عادي
مع الأداء الإيجابي لشهر يناير والمؤشر الفني الصعودي

«التقاطع الذهبي» لمؤشر «إس آند بي».. نظرة تفاؤلية للأسهم الأمريكية

13:43 مساء
قراءة 4 دقائق

إعداد: خنساء الزبير

أصبحت النظرة للأسهم الأمريكية أكثر تفاؤلاً بعد علامات تدل على استرداد «وول ستريت» بعض قوتها؛ فالأسهم تستقر الآن عند مكاسب مثيرة للإعجاب على الرغم من المخاوف من أن تشديد الاحتياطي الفيدرالي سياسته النقدية ربما يغرق الاقتصاد في الركود.

ومن هذه العلامات الأداء الإيجابي للأسهم لشهر يناير والمؤشر الفني الصعودي المعروف باسم «التقاطع الذهبي» على مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بجانب ازدياد الأسهم التي تحقق ارتفاعات جديدة وليس انخفاضات جديدة. لكن الإشارات بعيدة كل البعد عن المؤشرات الوحيدة التي يستخدمها المشاركون في السوق لاتخاذ قرارات الاستثمار، وهي ليست مضمونة.

في يوم الجمعة سادت حالة من عدم القين في السوق بسبب التوقعات الضعيفة للشركات الكبيرة، مثل «أمازون» و«مايكروسوفت»، وانفجار أعداد التوظيف التي زادت من توقعات تشدد بنك الاحتياطي الفيدرالي؛ على الرغم من أن المؤشر «ستاندرد آند بورز» لا يزال مرتفعاً بنسبة 7.7% منذ بداية العام وحتى الآن.

ورغم كل هذا أدى التحسن المطرد في مقاييس الزخم والثقة في الأسابيع الأخيرة إلى تعزيز زيادة اعتقاد بعض المستثمرين بأن أسعار الأصول قد تتجه إلى فترة أكثر أماناً بعد أن شهد العام الماضي خسارة المؤشر بنسبة 19.4% في أكبر انخفاض سنوي له منذ عام 2008.

قفزة يناير

ارتفع المؤشر «ستاندرد آند بورز» بنسبة 6.2% في يناير مدفوعاً جزئياً بآمال أن يكون «الفيدرالي» قادراً على احتواء ارتفاع التضخم دون الإضرار بدرجة كبيرة بالاقتصاد. ووفقاً لتحليل «سي اف آر ايه ريسيرش» لبيانات تعود إلى الحرب العالمية الثانية تبين أن هذا المؤشر عندما يتقدم في يناير يستمر السوق في الارتفاع في الفترة اللاحقة من فبراير -ديسمبر في 83% من الوقت بمتوسط ربح يتجاوز 11% على مدار ال 11 شهراً.

ومع ذلك فقد تبع ارتفاع يناير بعد عام منخفض مكاسب بنسبة 23.1% من فبراير إلى ديسمبر بمعدل نجاح 92%.

التقاطع الذهبي

في هذه الأوضاع لاحظ مراقبو المخطط أن المتوسط المتحرك ل 50 يوماً في «ستاندرد آند بورز» ارتفع، الخميس، فوق المتوسط المتحرك ل 200 يوم، وهو نمط يُعرف باسم «التقاطع الذهبي».

يقول محللون من «ال بي ال ريسيرش»: منذ عام 1950 ينتج المؤشر «ستاندرد آند بورز» متوسط عائد 12 شهراً قدره 10.5% بعد تشكل التقاطع الذهبي بينما يكون متوسط العائد السنوي الإجمالي هو 9.1%. ومع ذلك عندما يظهر تقاطع ذهبي مع انخفاض المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم (كما هي الحال الآن) فإن متوسط عائد 12 شهراً للمؤشر يقفز إلى 16.8%.

ويضاف التقاطع الذهبي الأخير إلى الدلائل الفنية المتزايدة على تغير الاتجاه للمؤشر ويزيد من احتمال تقلص توجهات السوق الهبوطية.

تقرير الوظائف

في وجهة نظر أخرى يقول أحد استراتيجي الاستثمار إن بحسب «قائمته المرجعية» للسوق الصعودية فقد تم الوفاء بجميع المؤشرات الخمسة في يناير، بما في ذلك مقاييس الحجم الصعودي ومقاييس الرغبة في المخاطرة، وهو أمر لم يحدث في عام 2022.

وأحد هذه المؤشرات يظهر أن المزيد من الأسهم في بورصتي «نيويورك» و«ناسداك» تحقق أعلى مستويات جديدة في 52 أسبوعاً من أدنى مستوياتها، ويرى أنها إشارة إلى أن الارتفاع تقوده مجموعة واسعة من الأسهم وليس فقط أسهم مجموعة الشركات ذات الثقل. وحدث ذلك عدة مرات في يناير كما حدث خلال عام 2022 بأكمله.

مع ذلك يعتقد بعض المستثمرين أن الأسهم قد تكون سبقت نفسها حيث أظهرت بيانات، الجمعة، نمو التوظيف في الولايات المتحدة بشكل متسارع في يناير وجددت مخاوف التضخم التي ضربت الأسهم العام الماضي وأشعلت الرهانات على سياسة أكثر تشدداً من قبل «الفيدرالي».

وكتب محللون من سيتي جروب: «كان تقرير التوظيف لشهر يناير قوياً بشكل لا لبس فيه وينبغي أن يكون بداية لسلسلة من نقاط البيانات التي تظهر نشاطاً أقوى وتضخماً في أوائل عام 2023». وقالوا إن هذا الاتجاه الناشئ ربما يجعل توقعات السوق تنصرف عن احتمال خفض أسعار الفائدة.

أبرز أحداث الأسبوع الاقتصادية

الاثنين

نتائج: بنترست، تشيغ، سكاي وورك سوليوشنز، كامينز، إيكوم تكنولوجي.

الثلاثاء

8:30 عجز التجارة الدولية/ ديسمبر.

11:00 توقعات التضخم الفيدرالي لمدة عام في نيويورك حتى يناير.

11:00 توقعات التضخم الفيدرالي في نيويورك لمدة 5 سنوات حتى يناير.

15:00 الائتمان الاستهلاكي/ ديسمبر.

نتائج: اف ام سي، يم تشاينا، اتموس انيرجي، فورتينت، مجموعة أومنيكوم.

الأربعاء

10:00 جرد البيع بالجملة (مراجعة)/ ديسمبر.

نتائج: والت ديزني، روبن هود ماركتس، أوبر تكنولوجيز، أندور آرمور، إيمرسون إلكتريك، كابري.

الخميس

8:30 المطالبات الأولية لإعانة البطالة في 4 فبراير.

8:30 المطالبات المستمرة لإعانة البطالة في 28 يناير.

نتائج الشركات: سايبرآرك للبرمجيات، بيبسكو، باي بال، ليفت، هيلتون العالمية، اكسبيديا، اس آند بي غلوبال، رالف لورين.

الجمعة

10:00 مؤشر ثقة المستهلك جامعة ميشيغان (مبكراً) فبراير.

10:00 توقعات التضخم لمدة عام واحد من جامعة ميشيغان (مبكراً) فبراير.

10:00 توقعات التضخم لمدة 5 سنوات من جامعة ميشيغان (مبكراً) فبراير.

14:00 ميزان الميزانية الفيدرالية/ يناير.

نتائج: ماجنا الدولية، إيكويفيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jnmkxft

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"