عادي
%10 نمو الطاقة الإنتاجية الإجمالية 2022

«بروج»: 1.3 مليار دولار توزيعات أرباح متوقعة في 2023

19:09 مساء
قراءة 4 دقائق
مجمع «بروج»

أبوظبي: عدنان نجم

قال هزيم سلطان السويدي الرئيس التنفيذي لشركة بروج إن إيرادات الشركة للسنة المالية 2022 ارتفعت بنسبة 8.2% إلى 6.7 مليار دولار، مدفوعة بنمو 15% في إجمالي أحجام المبيعات.

1
هزيم السويدي

وأضاف السويدي في تصريحات صحفية، «ارتفعت الطاقة الإنتاجية الإجمالية بنسبة 10% على أساس سنوي، بعد استكمال التشغيل الكامل للوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين التابعة لبروج التي ساهمت بإضافة طاقة إنتاجية تبلغ 500 ألف طن في السنة».

وتابع: وصل صافي الأرباح عن السنة المالية إلى 1.4 مليار دولار، بما يتماشى مع توقعات السوق، وتعتبر تلك نتائج جيدة للغاية في ظل تحديات السوق.

وأوضح: نظراً لتدفقاتنا النقدية الجيدة وأدائنا التشغيلي القوي، نؤكد مجدداً التزامنا بدفع 975 مليون دولار كتوزيعات أرباح للمساهمين بعد الطرح العام عن السنة المالية 2022، ودفع 1.3 مليار دولار على الأقل للسنة المالية 2023، بعد أن قمنا بدفع توزيعات أرباح مؤقتة بقيمة 325 مليون دولار للمساهمين في أكتوبر 2022.

الربع الأول 2023

وحول أداء الشركة في الربع الأول من العام الجاري، قال السويدي: نتوقع أن تظل أحجام المبيعات مستقرة حتى نهاية العام وأن نستمر في الاستفادة من محفظتنا المتوازنة في مختلف المناطق التي نتواجد بها، ونحن متفائلون في ما يتعلق بنمو/ استقرار حجم مبيعاتنا. وتسجل المناطق التي تتواجد فيها أسواق «بروج» حالياً نمواً مستقراً في الطلب على البولي أوليفينات مقارنة بالأسواق المتقدمة. هناك أداء اقتصادي أقوى نسبياً في آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أن التحديات اللوجستية تتراجع.

وأضاف: نواصل زيادة منتجاتنا المتميزة والمتنوعة وسنواصل دعم علاوات تسعير أعلى من الأسعار المعيارية، كما كان معدل إنتاج المصانع قوياً في العام الماضي، ويوجد الآن زخم إضافي بعد الانتهاء من التشغيل الكامل للوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين، ما يدعم الطاقة الانتاجية وحجم الإنتاج.

وأوضح أن الشركة تواصل تطوير حلول مستدامة ومبتكرة جديدة من خلال التفاعل الوثيق مع سلسلة القيمة بأكملها بناءً على نموذج أعمالنا المتكامل، كما ستقوم باستكشاف فرص النمو من خلال التوسع الدولي، وسيتم التركيز على المناطق الجغرافية والأسواق التي تدعم أولوياتنا الإستراتيجية الحالية.

توقعات السوق

وعن توقعات بروج لأداء الأسواق في قطاع البتروكيماويات خلال 2023، قال السويدي: ما يزال النشاط في أسواق «بروج» الأساسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط أقوى منه في الأسواق المتقدمة، مع تحقيقها معدلات نمو اقتصادي تفوق نظيراتها في الاقتصادات المتقدمة، ونتوقع نمواً مستقراً للطلب على البولي أوليفينات في مناطقنا الأساسية، كما نتوقع أيضًا استئناف النشاط الاقتصادي المتنامي في الصين لدعم الطلب في الربعين الأول الثاني، وستظل تكاليف الإيثان ثابتة بشكل أساسي بموجب اتفاقية التسعير طويلة الأجل المبرمة مع «أدنوك»، ما يُمكنا من تقدير التكاليف على المدى الطويل.

موقع الشركة

وحول موقع بروج بين نظيراتها من الشركات قال: تتفوق أعمالنا ومكانتنا في السوق وأداؤنا المالي على الشركات الأخرى المنتجة للبولي أوليفينات، بما في ذلك الشركات المنافسة في منطقة الشرق الأوسط، وتتمتع الشركة بقوة علامتها التجارية والمبيعات وأنشطة التسويق، ما يسمح لنا بالتخطيط لتوزيع الإنتاج على الأسواق عالية النمو لتلبية الطلب المتغير، لذا لدينا منتجات متنوعة ترتكز على البولي أوليفينات وقاعدة أصول تشغيلية عالية الكفاءة.

وقال: تعتبر منتجات الشركة متميزة جداً بفضل اعتمادنا على تقنية «Borstar» في الإنتاج، إلى جانب قدراتها الابتكارية، ونهج الأسواق المستهدفة المتكامل التي أسهمت جميعها في تعزيز العلاوات السعرية، ونتمتع بتدفقات نقدية قوية للغاية، ما يوفر قدرة كبيرة على توزيع الأرباح للمساهمين.

وفي ما يتعلق بفرص زيادة توزيعات الأرباح في 2023، أوضح السويدي: لا يزال توجيهنا هو دفع 1.3 مليار دولار على الأقل للسنة المالية 2023، ونحرص على ضمان استمرار الاستثمار في النمو والحفاظ على قوة الميزانية العمومية، في نفس الوقت الذي نخلق فيه قيمة للمساهمين.

وأوضح أن الشركة تسعى لاستكشاف فرص النمو من خلال التوسع الدولي، وفقاً لتفويض مجلس الإدارة، مشيراً إلى أن التوسع سيركز على المناطق الجغرافية والأسواق التي تدعم الأولويات الاستراتيجية الحالية للشركة.

برنامج تعزيز القيمة

وحول برنامج تعزيز القيمة وتأثيره الإيجابي، قال السويدي: نتوقع تحقيق تأثير إيجابي بقيمة 400 مليون دولار أمريكي في الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في عام 2023.

وأضاف: من المتوقع تحقيق معظم التأثير خلال النصف الثاني من عام 2023 بما يعوض ضغوطات السوق المتوقع استمرارها خلال الفترة، وتتوقع بروج بعد ذلك الحفاظ على تأثير إيجابي للأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 15% اعتباراً من عام 2024، وذلك مقابل أرباح السنة المالية 2022 التي تمثل خط الأساس للبرنامج.

وعن تأثير البرنامج على قدرة الشركة على دفع توزيعات الأرباح في المستقبل، أجاب السويدي: ما نزال ملتزمين بدفع توزيعات أرباح عالية التنافسية للمساهمين، ونؤكد مجدداً التزامنا بدفع 975 مليون دولار كتوزيعات أرباح ما بعد الطرح العام عن السنة المالية 2022، ودفع ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار عن السنة المالية 2023.

وأضاف: في أكتوبر 2022، قمنا بتوزيع أرباح مؤقتة قدرها 325 مليون دولار كجزء من إجمالي توزيعات أرباح ما بعد الطرح العام البالغة 975 مليون دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8wrfc7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"