عادي

«السيادة» السوداني يؤكد التزام الجيش بحماية النظام الديمقراطي

01:48 صباحا
قراءة دقيقتين

الخرطوم: عماد حسن

شدد مجلس السيادة في السودان على مسؤولية القوات المسلحة عن حماية الدستور و«النظام المدني الديمقراطي»، ودعا قائد الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو للتوقيع علي وقف العدائيات مع الحكومة والتأسيس للتعايش السلمي، فيما أكد عضو المجلس مالك عقار حرص السودان على تطوير علاقاته الثنائية مع القاهرة، وتعزيز التعاون المشترك بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين في كل المجالات.

وقال عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي، أمس الأحد، إن القوات المسلحة ملتزمة بتنفيذ واجباتها القانونية في ما يلي النظام المدني الديمقراطي الذي تفضي اليه أي عملية سياسية تحظى باتفاق واسع.

وأقر كباشي بأن العملية السياسية الجارية عبر الاتفاق الإطاري لا تحظى باتفاق كامل بين القوى السياسية. وحذر، خلال مخاطبته لقاء جماهيرياً في مدينة كادقلي بولاية جنوب كردفان، من تردي الأوضاع الأمنية ما لم تُعالج قضية انتشار السلاح غير المقنن وسط المواطنين، ووجّه حكومة ولاية جنوب كردفان ولجنة أمنها بتفعيل قانون الطوارئ والقضاء على كل الظواهر السالبة، وجمع السلاح غير المقنن من أيدي المواطنين.

وقال إن هناك إجماعاً على وجود مشكلة سياسية بالبلاد واختلاف وجهات النظر في طرق حلها. وأضاف «نأمل أن تمضي القوى السياسية قدماً في الخروج بالبلاد من الأزمة».

ودعا كباشي، قائد الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو، للتوقيع على وقف «العدائيات» مع الحكومة والتأسيس للتعايش السلمي توطئة للجلوس للتفاوض.

ودعا الإدارة الأهلية للاضطلاع بدورها ببذل الجهود من أجل رتق النسيج الاجتماعي وإحياء التحالفات بين القبائل، ومحاربة خطاب الكراهية ونبذ العنصرية والجهوية.

وكان رئيس مجلس السيادة قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان نفى، أمس الأول السبت، أن يكون الجيش يخطط للانقلاب على الاتفاق الإطاريّ. وقال خلال جولة بولاية نهر النيل «هناك من أفزعتهم جولاتنا، واعتقدوا أننا بصدد التنصل من الاتفاق الإطاري». وأضاف أن «القوات المسلحة لا تخطط للانقلاب على ما اتفقت عليه، بل تسعى إلى أن يتوافق السودانيون ويتّحدوا لإخراج البلاد من وضعها الراهن، وهي ماضية في البحث عن الحلول التي يمكن أن تجمع الناس». وشدد البرهان على أن «الجيش ليس ضد أحد، وقد وقّع على الاتفاق الإطاري على ألا يقصي الآخرين، وأن يشمل النقاش حول القضايا المتفق حولها كل القوى السياسية عدا المؤتمر الوطني» المنحل.

بدوره،أكد عضو مجلس السيادة مالك عقار حرص السودان على تطوير علاقاته الثنائية مع القاهرة، وتعزيز التعاون المشترك بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين في كل المجالات.

وأشاد خلال لقائه سفير مصر لدى السودان، هاني صلاح، بالجهود المقدرة التي تبذلها مصر لتجاوز الأزمة السياسية في السودان عبر تحقيق التوافق بين المكونات السياسية السودانية.

وقال صلاح،إنه أطلع عضو السيادي، على تفاصيل الورشة التي تستضيفها الحكومة المصرية وتضم 85 مشاركاً، و45 تنظيماً وكياناً سودانياً، بهدف تسريع العملية السياسية، وأضاف إن اللقاء تطرق للاتفاق الإطاري وعلاقته بالورشة السودانية بمصر.

وأكد صلاح أن مصر تهدف من خلال مساعيها وجهودها، لتهيئة الأجواء المناسبة للحوار بين السودانيين، بما يسهم في التوصل إلى مخرجات تؤدي للتوافق وتسريع العملية السياسية لتصبح أكثر شمولاً واستدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4a5zkak

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"