عادي

النرويج ضيف شرف الدورة المقبلة من «القاهرة للكتاب»

20:53 مساء
قراءة دقيقتين
خلال إحدى فعاليات المعرض

القاهرة: «الخليج»

أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، اختيار دولة النرويج، ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة ال 55، المقرر عقدها العام المقبل 2024؛ وذلك في ختام أعمال الدورة ال54 للمعرض، والتي انتهت مساء الاثنين.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية: إن المعرض هذا العام، نجح في تقديم شكل مختلفٍ عن الدورات الماضية، وأن مشاركة المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، كان حافزاً للتقدم نحو المزيد من الشراكات المستقبلية في المجالات الثقافية والفنية بين البلدين الشقيقين.

ووجهت الشكر لكل القائمين على المعرض، الذين لعبوا الدور الأكبر في خروج هذه النُسخة من المعرض، بالشكل الذي يرسخ لقيمة وقوة وريادة الثقافة المصرية، كما توجهت بالشكر لسفير الأردن على المشاركة المميزة هذا العام.

وعبرت وزيرة الثقافة عن سعادتها لاختيار النرويج ضيف شرف الدورة القادمة للمعرض، بما تمتلكه من إرث ثقافي وتاريخي فريد ومتميز.

وعبرت هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج، عن سعادتها باختيار دولتها ضيف شرف المعرض في دورته القادمة، مؤكدة أنه يعد واحداً من أكبر معارض الكتب حول العالم، وأن مصر صاحبة تاريخ فريد، جعلها محط إعجاب الكثير من النرويجيين. وأضافت أن مملكة النرويج سوف تبدأ من الآن الإعداد لمشاركة مميزة في المعرض، لتُسهم في تعريف الجمهور المصري الكبير بالثقافة والحضارة النرويجية، وقد بدأ الإعداد فعلياً من خلال تواجد وفد لبحث توسيع التعاون الثقافي المصري النرويجي.

وتقدم سفير الأردن أمجد العضايلة باسم الحكومة الأردنية، بموفور التقدير لمصر قيادة وحكومة وشعباً، على الاستضافة الكريمة، وللدور الكبير الذي قاموا به خلال المعرض، والذي يشكل تظاهرة ثقافية عالمية، من ناحية عدد العناوين المُشاركة، وعدد الزائرين.

وأضاف أن المُشاركة الأردنية مثلت العلاقات المتبادلة بين البلدين، والممتدة جذورها منذ عقود من الزمن، مؤكداً أن المشاركة في المعرض هذا العام، تمثل تجربةً خاصة وعميقة، يمكن البناء عليها والاستفادة منها، وأوضح أن المملكة شاركت هذه الدورة ب10 آلاف عنوان، و28 دار نشر، و27 فعالية.

وشدد على أن مصر هي رائدة في العمل الثقافي بالمنطقة العربية، وهنأ وزيرة الثقافة المصرية بنجاح هذه الدورة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msrdz9fh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"