عادي

فرق إنقاذ ودعم إنساني.. المساعدات الدولية عقب الزلزال بتركيا وسوريا

21:13 مساء
قراءة 3 دقائق
Members of urban search and rescue (USAR) team of Czech firefighters propares to fly to the earthquake-hit Turkey to help search for people in debris, at Leos Janacek Airport, in Ostrava, Czech Republic, Monday, Feb. 6, 2023. (Jaroslav Ozana/CTK via AP)
Members of urban search and rescue (USAR) team of Czech firefighters propares to fly to the earthquake-hit Turkey to help search for people in debris, at Leos Janacek Airport, in Ostrava, Czech Republic, Monday, Feb. 6, 2023. (Jaroslav Ozana/CTK via AP)
Emergency teams search for people through the rubble of a destroyed building in Adana, Turkey, Monday, Feb. 6, 2023. A powerful quake has knocked down multiple buildings in southeast Turkey and Syria and many casualties are feared. (AP Photo/Khalil Hamra)
Members of the Disaster Response Special Unit with their dogs wait to board the Hellenic Air Force C-130, in order to fly to Turkey to help in the aftermath of an earthquake, before departing from the military airport of Elefsina, Greece, February 6, 2023. REUTERS/Louiza Vradi
Greek firefighters with dogs board a military plane at Elefsina Air Force Base, in western Athens, Greece, Monday, Feb. 6, 2023. Greece announced it is sending a team of 21 rescuers, two rescue dogs and a special rescue vehicle, together with a structural engineer, five doctors and seismic planning experts, all traveling in a military transport plane. (AP Photo/Thanassis Stavrakis)
Members of the Disaster Response Special Unit who will fly to Turkey to help in the aftermath of an earthquake, pose for a picture before departing from the military airport of Elefsina, Greece, February 6, 2023. REUTERS/Louiza Vradi

باريس- (أ ف ب)

عرض المجتمع الدولي تقديم المساعدات في أعقاب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وسوريا المجاورة، الاثنين، وأودى بحياة بأكثر من 2300 شخص في البلدين.

وتوجه الدعم بشكل رئيسي إلى تركيا التي أطلقت في الصباح نداء للمساعدة الدولية، قبل أن تحذو دمشق حذوها.

الولايات المتحدة

قال الرئيس الأمريكي على حسابه الرسمي على تويتر: «طلبت من أجهزتي أن تواصل متابعة الوضع عن كثب بالتنسيق مع تركيا وتقديم كل المساعدة الضرورية أيّاً كانت».

الاتحاد الأوروبي

قام الاتحاد الأوروبي بتفعيل «آلية الحماية المدنية» الخاصة به، وتمت تعبئة فرق من عشر دول أعضاء بشكل عاجل، وغادر الفريقان الهولندي والروماني بالفعل، بحسب بيان صادر عن المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، إن بلاده مستعدة لتوفير مساعدة عاجلة للسكان، كما سترسل ألمانيا المساعدة بالتأكيد - بحسب تغريدة كتبها المستشار الألماني أولاف شولتس.

وفي فرنسا، من المقرر أن يتوجه 139 من عمال الإنقاذ التابعين للأمن المدني إلى تركيا مساءً، بحسب وزير الداخلية جيرالد دارمانان.

كما سيغادر إليها الثلاثاء، نحو ثلاثين متطوعاً من جمعية «أجهزة الإطفاء للطوارئ الدولية»، ومقرها فرنسا.

وتنوي إيطاليا وضع عناصر الحماية المدنية في التصرف - بحسب تغريدة لوزير خارجيتها أنتونيو تاجاني.

وقدمت المجر مساعدات مماثلة.

وقال وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، في تغريدة، إن بلاده حشدت على الفور أفراداً ومسيرات متوجهة إلى ملطية (تركيا)، حيث يقع مركز المساعدة الدولية، وأضافت مدريد أن 85 من رجال الإنقاذ سيغادرون إلى تركيا، الاثنين.

وفي بولندا، أعلن وزير الداخلية ماريوس كامينسكي، إرسال 76 من عناصر الإطفاء، وثمانية كلاب إنقاذ.

ووعدت اليونان من جهتها ب«توفير كل قواتها» لمساعدة تركيا، بحسب رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وكانت أثينا التي تربطها علاقات متوترة بجارتها ومنافستها الإقليمية، أعلنت بالفعل إرسال نحو عشرين رجل إطفاء ومساعدات إنسانية.

وأكدت السويد، وهي دولة أوروبية أخرى تواجه توترات دبلوماسية مع أنقرة، على لسان رئيس وزرائها أولف كريسترسون، أنها كشريك لتركيا ومكلفة برئاسة الاتحاد الأوروبي، مستعدة لتقديم مساعدتها.

المملكة المتحدة

كتب رئيس الوزراء ريشي سوناك، في تغريدة أن «المملكة المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة بأي طريقة ممكنة».

ثم أعلن وزير الخارجية جيمس كليفرلي، «مساعدة فورية» مع إرسال 76 من رجال الإنقاذ والمعدات والكلاب إلى تركيا.

سويسرا

نقلت وكالة الأنباء السويسرية، نقلاً عن وزارة الخارجية السويسرية، أنه سيتم نشر نحو 80 خبيراً في الإسعافات الأولية في تركيا.

أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده التي تمزقها الحرب مستعدة لتقديم المساعدة الضرورية لتركيا، وحتى مجموعة كبيرة من المنقذين، بحسب تغريدة لوزير الخارجية دميترو كوليبا، على موقع تويتر.

روسيا

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن بلاده أرسلت عمال إنقاذ إلى سوريا وتركيا، على ما أعلن الكرملين بعد اتصال هاتفي مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان، والسوري بشار الأسد.

الصين

قالت الوكالة الصينية الرسمية للمساعدات الخارجية، إنها على اتصال بالسلطات التركية والسورية، مؤكدة أنها «مستعدة لتقديم مساعدات إنسانية طارئة».

الإمارات

أنشأت دولة الإمارات مستشفى ميدانياً وأرسلت فريقي إنقاذ وإمدادات عاجلة لمتضرري زلزال تركيا وسوريا

قطر

أعلنت قطر إنشاء «مستشفى ميداني»، وإرسال «فرق بحث وإنقاذ» إلى تركيا.

الهند

قررت الهند إرسال «فرق بحث وإنقاذ وطبية على الفور إلى جانب معدات الإغاثة»، على ما أعلنت السلطات في بيان.

وفي وقت سابق، كتب رئيس الوزراء ناريندرا مودي في تغريدة أن، بلاده مستعدة لتقديم كل مساعدة ممكنة لتركيا علاوة على المساعدة والدعم إلى «الشعب السوري».

اليابان

تلبية لطلب أنقرة، سترسل اليابان «فريق إغاثة لحالات الكوارث.. استجابة للاحتياجات الإنسانية»، وفقاً لبيان رسمي صادر عن طوكيو.

كندا

كتب رئيس وزرائها جاستن ترودو في تغريدة، أن كندا مستعدة لتقديم المساعدة لتركيا وسوريا.

إسرائيل

ذكر بيان أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أمر «جميع السلطات بالاستعداد الفوري لتقديم مساعدة طبية وإغاثية لتركيا».

إيران

أعلن الرئيس إبراهيم رئيسي، إن إيران مستعدة لتقديم «مساعدة فورية للدولتين الصديقتين».

أذربيجان

أعلنت أذربيجان، الدولة الشقيقة لتركيا، إرسال 370 عنصر إنقاذ على الفور، بحسب الوكالة الرسمية.

الأمم المتحدة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، أن «فرقنا على الأرض لتقييم الاحتياجات وتقديم المساعدة»، مضيفاً في بيان: «نعوّل على المجتمع الدولي لمساعدة آلاف العائلات المنكوبة جراء هذه الكارثة.. عدد كبير منها في حاجة عاجلة إلى المساعدة الإنسانية في مناطق يصعب الوصول إليها».

وفي تغريدة، قال رئيس المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فيليبو غراندي، إن الوكالة الأممية مستعدة قدر الإمكان لتقديم المساعدة الطارئة للناجين عبر فرقها الموجودة على الأرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/385kkuye

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"