عادي
القوات الروسية تعلن تحييد 400 جندي أوكراني

معارك ضارية في باخموت.. وزيلينسكي يقر بـتعقد الوضع

00:11 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1

تدور معارك ضارية في باخموت حسب مصادر روسية وأوكرانية، وأقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الوضع في المدينة المحاصرة «يتعقد». وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تصفية 400 جندي أوكراني والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك، بينما تعاني مدينة أوديسا الساحلية على البحر الأسود انقطاعاً كبيراً للتيار الكهربائي بعد حادثة تقنية في محطة كهربائية.
معارك ضارية في باخموت
وشهدت مدينة باخموت شرقي أوكرانيا «معارك ضارية»، أمس الأحد، بحسب يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة. 
وقال بريغوجين: «دارت معارك ضارية في الأحياء الشمالية (لباخموت)، على كل شارع وكل منزل وكل درج». ونقل عنه مكتبه الإعلامي على تيليغرام، قوله، إن «القوات المسلحة الأوكرانية لا تتراجع. إنها تقاتل حتى آخر رجل».
وأكدت هيئة الأركان العامة الأوكرانية من دون ذكر تفاصيل، استمرار المعارك وعمليات القصف في نقاط عدة شرقي البلاد، حيث حققت القوات الروسية مكاسب ميدانياً في الأسابيع الأخيرة.
وأقر الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأن الوضع «يتعقد» على الأرض في باخموت في مواجهة القوات الروسية. وقال في رسالته اليومية: «خلال 346 يوماً من هذه الحرب، كثيراً ما قلت إن الوضع على الخطوط الأمامية صعب. والوضع يزداد تعقيداً». وأضاف زيلينسكي: «نحن الآن مجدداً في مثل هذه اللحظة. لحظة يحشد فيها المحتل المزيد والمزيد من قواته لكسر دفاعنا. إن الوضع صعب جداً الآن في باخموت وفوغليدار وليمان (في الشرق) وغيرها من المناطق». 
وأكد أن الجيش «سيدافع ما استطاع» عن مدينة باخموت، مشدداً على أن «أحداً لن يتخلى عن هذا الحصن».
وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن «العدو يتجمع في بعض المناطق. يركز جهوده الرئيسية على شن عمليات هجومية في اتجاه كوبيانسك وليمان وباخموت وأفدييفكا ونوفوبافليفكا».
خاركيف ودوينتسك
وفي خاركيف شمال شرقي البلاد، أكدت السلطات وقوع ضربتين روسيتين أسفرتا عن إصابة خمسة أشخاص بجروح وإلحاق أضرار بمبانٍ سكنية. ونشرت صوراً على «تيليغرام» لمبنى نوافذه محطمة وسقفه منهار جزئياً.
وانتشلت أمس الأحد، جثتا رجل وامرأة من تحت أنقاض مبنى قصفته القوات الأوكرانية، السبت، في مركز مدينة دونيتسك لترتفع الحصيلة إلى 4 قتلى و4 جرحى. وكانت السلطات المحلية في دونيتسك أفادت السبت، بسقوط ثلاث قذائف على حي كييفسكي في دونيتسك من قبل القوات الأوكرانية، خلّفت ضحايا، حيث تم استهداف المدينة بعشرة صواريخ «أم أل آر أس»، بما في ذلك قذائف عيار 155 ملم.
تحييد 400 جندي
قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، إن قواتها حيّدت 400 جندي أوكراني في محاور القتال على جبهات كوبيانسك، وغريانيكوفك وليمان بيرفي وكوتلياروفكا في خاركيف، ونوفوسيلوفسكوي وغابة بوبوف في جمهورية لوغانسك الشعبية، وكراسني ليمانسك في جمهورية دونيتسك الشعبية وزابوريجيا.
وأشارت الوزارة إلى تدمير مستودع ذخيرة مدفعية أوكرانية في منطقة قرية أوغلدار، وتدمير مدافع ذاتية الدفع من طرز مختلفة في كاشكاروفكا ودنيبروفسكي في منطقة خيرسون.
انقطاع الكهرباء في أوديسا
وعانت مدينة أوديسا انقطاعاً كبيراً للتيار الكهربائي بعد حادثة تقنية في محطة كهربائية لطالما استُهدفت بقصف روسي في الآونة الأخيرة. وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، إن حادثاً خطراً في محطة فرعية عالية الجهد تسبب في انقطاع للكهرباء على نطاق واسع في مدينة أوديسا الساحلية جنوبي أوكرانيا وحولها. وكتب على «تيليغرام»: «الوضع صعب، وحجم الحادث كبير، ومن المستحيل استعادة إمدادات الطاقة سريعاً، لا سيما في البنية التحتية الحيوية».
وقال رئيس الإدارة المحلية ماكسيم مارتشينكو، إن «منطقة ومدينة أوديسا محرومتان بشكل شبه كامل من التيار الكهربائي. نحو 500 ألف شخص ليست لديهم كهرباء».
وأكد وزير الطاقة غيرمان غالوشتشينكو أنه «تم تزويد كل البنية التحتية الأساسية (بالطاقة). وبالتالي فإن المدينة ستكون لديها مياه وتدفئة. نحو ثلث المستهلكين لديهم كهرباء».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4t29kpdh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"