عادي
مناولة 14 مليون في ميناء جبل علي

«دي بي ورلد» تتعامل مع 79 مليون حاوية في 2022

11:33 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

قامت «دي بي ورلد»، بمناولة 79 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً على مستوى محفظتها العالمية من محطات الحاويات في عام 2022، بزيادة إجمالية في أحجام الحاويات قدرها 1.4% على أساس سنوي مُعلن، وبنسبة 2.8% على أساس المقارنة المثلية. وعلى أساس الربع الأخير من عام 2022، قامت «دي بي ورلد» بمناولة 19.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، بزيادة قدرها 2.4% على أساس المقارنة المثلية.
وجاء النمو الإجمالي لحجم المناولة في عام 2022 واسع النطاق مدفوعاً بشكل أساسي بالنتائج التي حققتها منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وإفريقيا وأستراليا والأمريكتين، على أساس المقارنة المثلية. وعلى مستوى الأصول، حقق ميناء «جبل علي» (دولة الإمارات)، و«ميناء جدة الإسلامي» (المملكة العربية السعودية)، و«أنغولا» (أنغولا)، و«السخنة» (جمهورية مصر العربية)، و«لندن جيتواي» (المملكة المتحدة)، و«كونستانتسا» (رومانيا)، و«كوسيدو» (جمهورية الدومينيكان)، و«بوسورجا» (الإكوادور)، و«دي بي ورلد - سانتوس» (البرازيل)، وجميع موانئ المجموعة في أستراليا («بريسبان»، و«سيدني»، و«فريمانتل»، و«ملبورن»)، أداءً قوياً.
وفي ميناء «جبل علي» (دولة الإمارات)، تمت مناولة 14.0 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً في عام 2022، فيما يمثل ارتفاعاً بنسبة 1.7% على أساس سنوي.

  • المحفظة الموحدة

وعلى المستوى الموحد، قامت محطات الحاويات بمناولة 46.1 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً في عام 2022، بزيادة قدرها 1.5% على أساس سنوي معلن، وزيادة سنوية قدرها 0.7% على أساس المقارنة المثلية.
وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـمجموعة «دي بي ورلد»: «يسعدنا أن نعلن عن أداء قوي في حجم المناولة من جديد مع تحقيق نمو قدره 2.8% في عام 2022 على أساس المقارنة المثلية، ليأتي مرة أخرى متقدماً على توقعات القطاع التي أشارت إلى انخفاض هامشي قدره -0.5%. ويؤكد هذا الأداء القوي أننا نعمل في المواقع الصحيحة وأن استراتيجيتنا في تقديم أفضل حلول سلاسل التوريد المتكاملة لأصحاب البضائع بدأت تؤتي ثمارها».

  • بلد المنشأ

وأضاف: «جاء النمو السنوي مدفوعاً بأداء مناطق آسيا والمحيط الهادئ والأمريكتين وأستراليا. ومن الأمور المشجعة أن حجم البضائع ذات الهامش المرتفع والمتجهة مباشرةً من بلد المنشأ إلى المقصد، في ميناء جبل علي في دبي ارتفع بنسبة 8.6%، مع تحقيق نمو ثابت في إجمالي حجم مناولة الحاويات بنسبة 1.7% لهذا العام».
وتابع: «وقد تراجعت معدّلات النمو في الربع الأخير من عام 2022 كما كان متوقعاً، بسبب البيئة الاقتصادية المفعمة بالتحديات. وبالتطلع إلى عام 2023، نتوقع أن تستمر محفظتنا في تحقيق النمو، بيد أن التوقعات لا تزال تتسم بعدم اليقين إلى حد ما، بسبب ارتفاع التضخم ومعدّلات الفائدة المرتفعة وحالة عدم اليقين من النواحي الجيوسياسية».
وقال: «بشكل عام، إننا مسرورون بالأداء المحقق في أعمالنا خلال عام 2022 مع استمرارنا بالتركيز على زيادة الربحية وإدارة الانفاق الرأسمالي للنمو. وفي ظل الأداء القوي لحجم المناولة، فإننا في وضع جيد لتقديم نتائج محسَّنة للعام بأكمله».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7r5vyy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"