عادي

أقدم «وصفة بطاطا» عمرها 206 سنوات للبيع

15:23 مساء
قراءة دقيقتين
بطاطا

إعداد: مصطفى الزعبي

أعلنت دار مزادات «Forum Auctions» بالعاصمة البريطانية لندن بيع أقدم وصفة معروفة لصنع الرقائق المملحة «البطاطا المقلية» في كتاب طبخ من القرن التاسع عشر قبل 206 أعوام.

وتمت كتابة التعليمات حول كيفية صنع «البطاطا المقلية في الطبعة الأولى من الكتاب لعام 1817من كتاب(The Cook's Oracle) بواسطة طبيب العيون والموسيقي والطباخ وليام كتشينر ومؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً في المملكة المتحدة والولايات المتحدة حينها.

وعلى الرغم من أن عمرها أكثر من 200 عام فإن الوصفة البسيطة تخبر القارئ بكيفية إعداد وجبة خفيفة لا يمكن تمييزها عن رقائق البطاطس المملحة الجاهزة في العصر الحديث. وكان كيتشنر، الذي عاش من عام 1775 إلى عام 1827، طاهياً مشهوراً.

ويُطلب من القارئ تقشير البطاطا الكبيرة، وقطعها بسمك ربع بوصة تقريباً، أو تقطيعها إلى شرائح دائرية، كما تفعل مع قشر ليمون.

ويجب بعد ذلك تجفيف البطاطا جيداً بقطعة قماش نظيفة ودقها وقليها.

ويضيف كيتشنر: للحصول على طعم جيد ولذيذ يجب أن تكون المقلاة نظيفة مع وضعها على نار سريعة، وبمجرد أن تغلي مادة القلي، ضع شرائح البطاطا، واستمر في تحريكها بما يناسبك مع اللون. ثم ارفعها وضعها في مصفاة، وضع القليل من الملح فوقها».

ظهرت النسخة الأولى من Cook's Oracle للبيع من مجموعة بريطانية خاصة مقابل 600 جنيه إسترليني في دار مزادات «Forum Auctions» بالعاصمة البريطانية لندن وامتلكها مجهول لعدة عقود.

وأنتجت رقائق البطاطس لأول مرة تجارياً بواسطة شركة«Mikesell's Potato Chip Company»في أمريكا عام 1910.

وأضافت شركة «Smiths»، التي تأسست في لندن عام 1920، التوابل إلى منتجاتها، مع ظهور رقائق البطاطا المنكهة لأول مرة في الخمسينات من القرن الماضي.

ويأكل البريطانيون الآن ستة مليارات عبوة من رقائق البطاطا سنوياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cuhmampr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"