عادي

استقرار الأسهم الأوروبية.. و«بي.بي» تقود قطاع الطاقة للارتفاع

21:45 مساء
قراءة دقيقتين

حققت الأسهم الأوروبية مكاسب طفيفة، الثلاثاء مدعومة بإعلان أرباح قوية من بعض الشركات لكن القلق يتزايد لدى المستثمرين من بقاء أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول مع انتظارهم كلمة لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول.
وأغلق المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية مرتفعا 0.2 بالمئة.
وكان مؤشر قطاع الطاقة أكبر الرابحين حيث زاد ثلاثة بالمئة مدعوما بقفزة نسبتها ثمانية بالمئة في أسهم شركة بي.بي بعدما أعلنت الشركة النفطية الكبرى أرباحا قياسية في 2022 وزادت توزيعات الأرباح.
وزاد مؤشر القطاع المصرفي 1.2 بالمئة حيث ارتفع سهم بنك بي.إن.بي باريبا 2.6 بالمئة بعدما زاد أهدافه حتى عام 2025 وأعلن نموا قويا في الإيرادات.
وحدت خسائر أسهم الشركات الصناعية والمواد الاستهلاكية الأساسية من صعود المؤشر ستوكس 600.
وتأتي تصريحات رئيس المركزي الأمريكي باول، المنتظرة في الساعة 1740 بتوقيت جرينتش، عقب نمو قوي للوظائف الأمريكية الأسبوع الماضي مما دفع صانعي السياسات لتأكيد الحاجة إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول. 

وصعد مؤشر الطاقة 1.5% وكان الأفضل أداء بين مؤشرات القطاعات، بدعم من ارتفاع سهم «بي.بي» بعد تسجيل الشركة أرباحا قياسية بلغت 27.6 مليار دولار في عام 2022 وزيادة توزيعات الأرباح بعشرة في المئة.

وفي الوقت نفسه، تراجع سهم إيرباص 1.6% بعدما خفض بيرينبرج توصيته لسهم شركة الطيران والدفاع إلى «بيع».

وهبط سهم «نورديك سميكوندكتور» 17.5% وكان أكبر الخاسرين على المؤشر «ستوكس 600» بعد أن أخفق في تحقيق تقديرات الأرباح للربع الرابع، تلاه سهم «أوسرام» بنزول بواقع 15% بعد أن أعلنت الشركة المصنعة لأجهزة الاستشعار عن توقعات ضعيفة للربع الأول وتعليق توزيعات الأرباح النقدية عن عام 2022.

سجّلت مجموعة «بي بي» خسارة صافية العام الماضي بعد انسحابها من روسيا، رغم ارتفاع أسعار النفط. وسجّلت الشركة خسائر سنوية بلغت بعد الضرائب 2,5 مليار دولار، مقارنة مع أرباح صافية قدرها 7,6 مليار دولار في 2021.

وباستبعاد التأثير السلبي الاستثنائي، ارتفعت الأرباح بأكثر من الضعف لتبلغ 27,7 مليار دولار بفضل ارتفاع أسعار النفط والغاز، على غرار الإيرادات الضخمة التي حققتها الشركات المنافسة ل«بي بي» العام 2022.

وذكرت «بي بي» بأن توزيع أرباحها للفصل الرابع سيزداد بنسبة 10% وأعلنت عن عملية إعادة شراء للأسهم يبلغ مجموعها 2,75 مليار دولار.

وتستخدم شركات الطاقة مكاسبها الكبيرة للاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة إذ تواجه ضغوطا من الحكومات لتصبح أكثر مراعاة للبيئة.

وحدّثت «بي بي» استراتيجيتها المراعية للبيئة الثلاثاء إضافة إلى نتائجها واتُّهمت فورا بمحاولة إخفاء الأضرار الناجمة عن مواصلة إنتاج الوقود الأحفوري.

وقالت المسؤولة عن العدالة من أجل المناخ في المملكة المتحدة لدى منظمة «غرينبيس» كيت بلاغوجيفيتش في بيان «حان الوقت للتوقف عن الحفر وجعل الملوّثين.. يدفعون ثمن الأضرار المناخية التي يتسببون بها في أنحاء العالم». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3npyw545

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"