عادي
تثري موضوعاتها بعام الاستدامة في الدولة

«الأرشيف» يعلن الدورة 13 من «جائزة المؤرّخ الشاب»

18:52 مساء
قراءة دقيقتين
شعار جائزة المؤرّخ الشاب

أبوظبي: «الخليج»

أعلن الأرشيف والمكتبة الوطنية، بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، إطلاق «جائزة المؤرّخ الشاب» في دورتها الثالثة عشرة، لتعزيز الانتماء للوطن والولاء لقيادته الرشيدة، وترسيخ الهوية الوطنية في نفوس الطلبة، وتنمية الوعي التاريخي وتنمية المهارات في البحث والنقد والتحليل لدى الشباب، وحثّهم على حفظ تاريخ دولة الإمارات وحماية تراثها الأصيل، وعلى تأصيل قيمة التسامح وحوار الحضارات ركائزَ أساسيةً على طريق الخمسين عاماً القادمة.

وقال حمد الحميري، مدير إدارة البحوث والخدمات المعرفية، رئيس اللجنة المنظمة للجائزة: استطاعت الجائزة التي تحظى باهتمام الإدارة العليا في الأرشيف والمكتبة الوطنية، أن تثبت مكانتها لدى الطلاب في مدارس الدولة، لا سيما أنه في كل دورة يكرّم الفائزون، ويصدر الأرشيف كتاباً يتضمن البحوث الفائزة وجميعها بحوث وطنية. وتتحول هذه الإصدارات إلى مراجع تثري معارف الطلبة والباحثين والمهتمين والقراء بشكل عام.

1
حمد الحميري

وأضاف: ما يزيد في مكانة هذه الجائزة تطورها الذي يوكب تغيرات الحياة وما يطرأ فيها من مستجدات، وينسجم مع القيم الوطنية والمفاهيم التي تسلط قيادتنا الرشيدة الضوء عليها، ومن هذا المنطلق أضفنا إلى موضوعاتها في دورتها الحالية «الاستدامة في دولة الإمارات» استجابة لإعلان صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، 2023 عام الاستدامة، للإضاءة على قضايا الاستدامة.

وتستهدف الجائزة في دورتها الجديدة الطلبة من الصف الخامس حتى الثاني عشر، ويخصص مجال كتابة البحوث لطلبة الحلقة الثالثة من الصف التاسع وحتى الثاني عشر، فيما تكتفي المشاركة من طلبة الحلقة الثانية من الخامس وحتى الثامن بإعداد التقارير عن جانب من جوانب الحياة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الجغرافية في الإمارات.

وتشتمل الجائزة الفئات الآتية: التاريخ الشفاهي، والتاريخ الجغرافي، والتاريخ الاقتصادي، والتاريخ الاجتماعي، ودراسات إماراتية.

وأما التقارير المطلوبة فهي عن: قصة مؤسسة يكتب فيها الطالب عشر صفحات عن تاريخ مؤسسة ما، وتطورها ودورها في تحقيق رؤية الدولة، أو عن كتاب مترجم من الإنجليزية إلى العربية عن دولة الإمارات، يلخص محتواه ويبدي رأيه فيه.

وتبدأ اللجنة تسلّم التقارير والبحوثهم في الأسبوع الأول من مايو2023، ويكون التحكيم في الأسبوعين التاليين، وينظم الأرشيف والمكتبة الوطنية حفل التكريم في الأسبوع الثاني من يونيو2023.

ويستطيع الراغبون في المشاركة معرفة المزيد بزيارتهم الموقع الإلكتروني: www.nla.ae أو التواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected].

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p829dxb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"