عادي

«الوطني للأرصاد».. هل يمكن التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها؟

21:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المركز الوطني للأرصاد
  • موقع الإمارات الجغرافي في مأمن من الزلازل

أبوظبي- عماد الدين خليل

يجيب عن هذا التساؤل خليفة العبري مدير إدارة الزلازل في المركز الوطني للأرصاد.

يؤكد مدير إدارة الزلازل أنه لا يمكن التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها قائلاً: حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى طريقة أو أداة تكنولوجية أو تقنية حديثة يمكن الإعتماد عليها للتنبؤ بالزلازل قبل وقوعها، وكل من يتنبأ بوقوع زلزال في مناطق معينة ماهي إلا صدف واجتهادات.

ويضيف أن هناك دراسات مستمرة من العلماء لدراسة باطن الأرض ما قد يساعد العلماء على ابتكار طريقة أو تكنولوجيا تستطيع التنبؤ بوقوع الزلازل.

1
خليفة العبري

ويوضح أن وقوع الزلازل تحدث نتيجة تراكم الطاقة في باطن الأرض بسبب الضغط والحرارة وحينما تصل إلى حد معين تحدث الزلازل لتفريغ الطاقة الكامنة في باطن الأرض، والتي تنتشر على هيئة موجات زلزالية حول مركز الزلزال.

ويضيف أن محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة للمركز الوطني للأرصاد سجلت النشاط الزلزالي الذي حدث في تركيا أمس الاثنين، كان أقواها 7.6 درجة – ريختر في جنوبي تركيا عند الساعة 02:14 دقيقة حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات، دون أي إحساس أو تأثير في أي منطقة من مناطق الدولة.

ويؤكد مدير إدارة الزلازل في المركز الوطني للأرصاد أن موقع دولة الإمارات الجغرافي في مأمن من الزلازل موضحاً أن المعطيات التاريخية والعلمية تشير إلى عدم وقوع دولة الإمارات على أحزمة الزلازل النشطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc77w2n2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"