عادي

بقايا نيزك معدني على المريخ

15:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بقايا النيزك المكتشف
بقايا النيزك المكتشف

إعداد:مصطفى الزعبي

عثرت مركبة ناسا «كيوريوسيتي روفر» المريخية على نيزك معدني، في جبل «أيوليس مونس» أو جبل شارب بكوكب المريخ.

‏و«كيوريوسيتي روفر» مركبة فضائية متجولة على الكوكب تتحرك بالطاقة النووية وجزء من مشروع مختبر علوم المريخ التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» وحطت المركبة على المريخ في 6 أغسطس 2012 لاستكشاف المريخ.

ويتكون النيزك من النيكل والحديد، في حين أن سطح المريخ أحمر من الأكاسيد، والنيزك رمادي غامق وذو مظهر معدني. والنيازك الحديدية والنيكل هي أندر أنواع النيازك، وتشكل حوالي ستة في المئة من السقوط المشهود.

وتأتي معظم نيازك الحديد والنيكل من نوى الكواكب الصغيرة المحطمة التي تشكلت في النظام الشمسي المبكر. كانت هذه الأشياء كبيرة بما يكفي للتمييز عندما كانت منصهرة. وشكلت لباً من الحديد والنيكل الكثيف، تماماً مثل الأرض.

والتقطت كيوريوسيتي الصور في 27 يناير الماضي، خلال يومها الـ 3724 على المريخ وتم تصحيح الألوان في الصورة، لتتناسب مع ظروف الإضاءة كما تراها عيون الإنسان على الأرض.

وعلى الرغم من أن الغلاف الجوي للمريخ أرق بكثير من الغلاف الجوي للأرض، إلا أنه لا يزال يسبب احتكاكاً كافياً لتسخين سطح النيزك، ومن المحتمل أن تكون هذه النتوءات على بقايا النيزك ناتجة عن دوامات من الغاز الساخن التي أذابت الصخور أثناء انتقالها عبر الغلاف الجوي. وربما كان النيزك موجوداً على سطح المريخ لفترة طويلة، لكن لا أحد يعرف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xzktsc6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"