عادي
سلطان بن أحمد يفتتح نسخته الـ 22

120 خبيراً في منتدى الشارقة الدولي لصون التنوع الحيوي

00:15 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»
افتتح سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، أمس الاثنين، في سفاري الشارقة، أعمال النسخة الثانية والعشرين لمنتدى الشارقة الدولي لصون التنوع الحيوي في شبه الجزيرة العربية.

يشارك في المنتدى الذي يُعقد على مدار 4 أيام ويستمر حتى 9 فبراير الجاري، أكثر من 120 خبيراً وباحثاً ومختصاً في عالم البيئة والتنوع الحيوي من مختلف بلدان العالم، وتركز موضوعات النسخة الجديدة على علم الوراثة وحفظها وتطبيقاتها على المستوى الإقليمي.

واستهل حفل الافتتاح بالسلام الوطني للإمارات وتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، أعقبه عرض مرئي جسّد خلاله أهم الإنجازات والنتائج المحققة من الدورات السابقة للمنتدى، إضافة لاستعراض التعاون مع المنظمات والاتحادات والجمعيات العالمية الخاصة بحماية الحيوانات والجهود التي ساهمت في الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض.

وألقت هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، كلمة عبرت فيها عن اعتزازها بمسيرة المنتدى التي امتدت ل 21 عاماً، مثمنة الدعم الكبير من صاحب السمو حاكم الشارقة، الذي يمتلك الرؤية الثاقبة في عالم البيئة.

وأكدت أن المنهج الذي وضعه سموه ساهم في تحقيق العديد من الإنجازات النوعية والعلمية والتي وصل صداها للمستوى العالمي، إضافة إلى ما تملكه الشارقة من خبرة غنية وعريقة في مجال البيئة، ما جعلها سباقة دائماً في بذل كل ما هو ممكن لتوفير الفرصة واستعراض القضايا البيئية والتشاور والمناقشات وتبادل الأفكار والمعلومات.

وأكدت رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، أن المنتدى شكّل منذ نسخته الأولى محطة لقاء وتفاعل للباحثين والمختصين في البيئة من مختلف بلدان العالم، بما يساعد في معرفة أوضاع الحياة الطبيعية في الإمارات بشكل خاص، ومنطقة شبه الجزيرة العربية بشكل عام، والتي تتمتع بتنوع حيوي كبير.

وأشارت إلى أن المنتدى يقام للمرة الأولى في سفاري الشارقة، وهو المشروع الرائد على مستوى العالم، الذي يوفر أكبر رحلة سفاري في العالم خارج إفريقيا، ويمتد على مساحة 8 كم مربع، تتوزع على 12 بيئة مختلفة تمثل الحياة والتضاريس والتنوع الحيوي في إفريقيا، وتحتضن سفاري الشارقة أكثر من 50.000 حيوان وبما يزيد على 120 نوعاً، وأكثر من 100,000 شجرة إفريقية ومحلية.

وقدمت الدكتورة هيلين سين الخبيرة البيئية في الجمعية الملكية لعلم الحيوان بأسكتلندا، عرضاً مرئياً حول المنتدى ومحاوره وموضوعاته المختلفة، متطرقةً إلى الجهود الكبيرة للمنظمات الدولية في حماية التنوع في الحياة، كما ألقت الضوء على التنوع البيولوجي العالمي والجينات الوراثية للحيوانات، والأهداف التي تحققت من خلال ورش العمل والندوات الخاصة بمجال المحافظة على حماية الحيوان.

ويتضمن المنتدى الدولي جلسات ومحاضرات وندوات ونقاشات حول علم الوراثة وما يتعلق به من جوانب الحفظ والتطبيق في السياق الإقليمي، وسيتم إثراؤها باستعراض آراء الممارسين في هذا المجال من مختلف بلدان العالم، وبيان عدد من دراسات الحالة الإقليمية، وجوانب التصنيف والرصد والإدارة، وتجارب البنوك الحيوية، بالإضافة إلى تنظيم سلسلة جولات ميدانية للمشاركين على بيئات ومناطق سفاري الشارقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzxs7r8c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"