عادي

جامعة القاهرة تكثف جهودها لدمج ذوي الهمم

19:20 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

تكثّف جامعة القاهرة جهودها من أجل تحقيق أهداف دمج ذوي الهمم والقدرات في المجتمع الجامعي، ونشر ثقافة الدمج بين الطلاب.

وكشفت جامعة القاهرة في بيان، أن مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة في الجامعة، قام بالعديد من الأنشطة والفعاليات، من يوليو إلى ديسمبر الماضي، في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمركز بتحقيق مبدأ دمج الطلاب ذوي القدرات الخاصة.

ونظم المركز العديد من الدورات التدريبية، بهدف دمج الطلاب ذوي الهمم في عملية التحول الرقمي ضمن خطة الجامعة الشاملة، وتطوير المستوى التعليمي والأكاديمي للطلاب لتذليل كافة المعوّقات التي قد تعترض ذوي الإعاقة البصرية أثناء العملية التعليمية.

وأوضحت الجامعة أن المركز عقد عدداً من التدريبات لهؤلاء الطلاب على مهارات استخدام الحاسب الآلي، وتقنيات التكنولوجيا الحديثة، وتدريب الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية أو البصرية على استخدام الكمبيوتر، وبرنامج معالج النصوص، وتقديم الدعم المباشر لعدد من ذوي الإعاقة البصرية من كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآداب، لضبط إعدادات أجهزة «اللاب توب» أو «التابلت» الخاص بهم، وتدريبهم على استخدامها في عملية التعلم.

وتضمنت جهود مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة العمل على استكمال نشر ثقافة استخدام لغة الإشارة في المجتمع الجامعي، للتواصل الإيجابي والبنّاء مع الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، حيث تم وضع خطة شاملة لتغطية كل كليات الجامعة، وتم البدء في تنفيذها من خلال فريق العمل في المركز.

وتضمنت الخطة عقد عدد من ورش العمل بعنوان «أساسيات لغة الإشارة» وتم تنفيذها في كليات: التربية للدراسات العليا، والحقوق والتجارة.

وأشارت الجامعة إلى تنظيم ورش عمل لتنمية المهارات والأنشطة الفنية للطلاب ذوي الإعاقة الذهنية، وتنمية المهارات اليدوية وتأهيلهم لسوق العمل.

وتم عقد نشاط تثقيفي وترفيهي لنحو 100 طالب من ذوي الإعاقة، بالتعاون مع بنك مصر، وعقد احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، بمشاركة فريق من المركز، ومجموعة من طلاب المؤتمر الثالث الدامج للتعليم العالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3k6nbvs9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"