عادي
خمس حلقات من التشويق الممزوج بالرعب والإثارة

«كابوس».. مسلسل يعيد تشكيل الفلكلور العربي

23:21 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: زكية كردي

يعيد مسلسل «كابوس» تشكيل الأساطير والحكايات الخرافية الموروثة من الفلكلور العربي، مقدماً خمس حلقات من التشويق الممزوج بالرعب والإثارة، مأخوذة من الإمارات والكويت والمملكة العربية السعودية ومصر، ومعنونة بأسماء الشخصيات الخرافية التي دارت حولها الحكايات المرعبة وتناقلتها الأجيال، مثل الغول والسلعوة وأم دويس.

يعد المسلسل باكورة المسلسلات العربية من إنتاج منصة «ستارز بلاي» بالتعاون مع «إيمج نيشن للإنتاج الفني» وأطلق، الثلاثاء، في سينما عقيل بدبي.

كشفت الفنانة كادي القيسي أنها تؤدي شخصية «أم الدويس»، وهي شخصية معروفة في الحكايات الشعبية الإماراتية بأنها امرأة جميلة تلاحق الرجال ليفتنوا بها ويلحقوها فتقتلهم وتأكلهم، وقالت: «لا يمكننا التأكيد أو النفي بشأن الخرافات وشخصياتها المرعبة، وأسعدتني المشاركة في هذا الإنتاج المميز والعمل مع هذا الفريق الرائع».

الصورة

وأوضح المخرج ياسر الياسري أن المسلسل نتاج تضافر طاقات وجهود عدد كبير من الممثلين والفنيين، الذين عملوا بجهد للوصول إلى عمل جديد فيه اقتباس من التراث العربي، وقال: «الأساطير المصورة في هذا العمل مأخوذة من التراث العربي الزاخر بالحكايات والإثارة، وأنا فخور بأن الجميع كان يسعى إلى تقديم عمل مختلف يعبر عن بيئتنا وتراثنا»، مشيراً إلى أنه يتمنى أن يكون «كابوس» بذرة لأعمال تلهم صنّاع الدراما والسينما بهذا التوجه.

ولفت الفنان الإماراتي عبد الله بن حيدر إلى غنى التراث العربي بالحكايات والأساطير التي تعد مصدراً ملهماً لمئات الأعمال الدرامية، وقال: «أسعدني وجود مستوى مختلف بالتعامل مع الحكايات المحلية، لتنتقل من الورق والصور المرسومة إلى الشاشة، وهي فرصة رائعة لأداء شخصية مهمة في حلقة «شجرة الغاف» في الحكاية الإماراتية، لأمثل شخصية تجسّد رمزية عالية في التراث الإماراتي».

وأكدت الفنانة ركين أسعد أنها كانت تجربة مميزة وفريدة لها أن تؤدي شخصية صعيدية، وقالت: «فكرة الأسطورة التي تتحدث عن السلعوة كانت مثيرة، خصوصاً بالذهاب إلى مكان يحفز الخيال والإبداع».

وأوضحت الفنانة بسنت أنها المرة الأولى التي تؤدي بها شخصية صعيدية، وقالت: «هذه المرة الأولى التي أشترك فيها بعمل عربي مشترك يتبنى مشروع العودة إلى التراث بهذه الإمكانات يعد تجربة مميزة أعتز بها وبالفريق الذي عملت معه».

وأشار الفنان السعودي سعيد صالح إلى أن فكرة تقديم عمل درامي في نطاق الرعب، من الطبيعي أن تثير القلق لدى أي فنان لحساسية هذا النوع الفني والتحدي الذي يقف خلف أي تجربة تخوض في هذا المضمار، إلا أن الثقة بفريق العمل والمخرج والإنتاج جعلته يتنبأ بأهمية وخصوصية هذه التجربة ككل.

المسلسل صوره في بلدان عربية، وأشرف على إخراج الحلقات مخرجون من جميع أنحاء المنطقة مثل ماجد الأنصاري، وهناء كاظم، وياسر الياسري، وأحمد خالد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ubrmuxxz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"