عادي
الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

«ميرال» تفتتح مركز «ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ»

20:07 مساء
قراءة 3 دقائق
مريم المهيري ومحمد خليفة المبارك خلال الافتتاح - تصوير محمد السمااني

أبوظبي:آية الديب

تصوير: محمد السمّاني

أعلنت «ميرال»، المطور الرائد للوجهات في أبوظبي، و«سي وورلد باركس آند إنترتنيمنت»، افتتاح «ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ جزيرة ياس، أبوظبي»، المركز الأول في المنطقة المتخصص بأبحاث وعمليات إنقاذ وإعادة تأهيل وإطلاق الحياة البحرية إلى بيئتها الطبيعية.

وسيسهم المركز الذي يشغل مساحة 8,602 متر مربع، بدور مهم في الحفاظ على الحياة البحرية في الدولة والمنطقة بإجراء برامج متكاملة للأبحاث والإنقاذ وإعادة التأهيل وإطلاق الحياة البحرية، كما سيجري فريق الأبحاث بالمركز دراسات تطبيقية تركز على البيئة البحرية للخليج العربي، وتشمل موضوعات متنوعة، مثل التنوع البيولوجي البحري، ومرونة النظام البيئي، والحفاظ على الحياة البحرية الحساسة، واستعادة الموائل الحرجة، ومصايد الأسماك، والتلوث، وصحة الحياة البرية.

حضر الافتتاح مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، ومحمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة ميرال، وعدد من كبار المسؤولين من دولة الإمارات، وممثلون عن «سي وورلد»، إذ يعكس هذا الافتتاح التزام ميرال بدعم إعلان دولة الإمارات 2023 عاماً للاستدامة.

وستركز جهود المركز على تعزيز وعي المجتمع ومسؤوليته تجاه حماية الحياة البحرية والموائل والنظم البيئية في المنطقة، وتسخير المعرفة والخبرة الطويلة التي تتمتع بها «سي وورلد» التي تمتد لأكثر من 60 عاماً في رعاية الحيوانات البحرية في المنطقة.

وقال محمد خليفة المبارك «يمثل افتتاح المركز دفعة مهمة لجهود إمارة أبوظبي لتعزيز الوعي والمعرفة بأهمية الحياة البحرية وحمايتها، وإلهام الجيل القادم من علماء الأحياء البحرية وحثهم على معرفة المزيد عن رؤية أبوظبي الطويلة الأمد لحماية الحياة البحرية وموائلها الطبيعية، وسنعمل بالتعاون مع «سي وورلد» لدفع آفاق العلم والمعرفة بأهمية الحفاظ على الحياة البحرية في أبوظبي ودولة الإمارات وعلى مستوى المنطقة بشكل أوسع».

وقال سكوت روس، رئيس مجلس إدارة «سي وورلد»: لأكثر من 60 عاماً، أكدنا التزامنا الراسخ بحماية الحياة البحرية والأنظمة البيئية وإلهام الآخرين وبذل المزيد من الاهتمام والعناية بالحياة البحرية، ويمثل توسيع هذا الإرث ليشمل دولة الإمارات، أمراً مهماً للمضي قدماً في الجهود العالمية للحفاظ على الحياة البحرية وإحياء التراث البحري الغني والمتنوع لدولة الإمارات والمنطقة.

وقال محمد عبدالله الزعابي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "ميرال": يضم المركز 60 خبير متخصصاً. وهوأحدث مراكز البحث والإنقاذ التابعة لمؤسسة "سي وورلد" والأول لها خارج الولايات المتحدة. ويهدف إلى إنقاذ الحيوانات البحرية المريضة والجريحة واليتيمة في مياه الخليج العربي، وتوفير الرعاية اللازمة لإعادة الحيوانات السليمة إلى موائها الطبيعية. ولتحقيق ذلك، جهز المركز بأسطول من مركبات الإنقاذ بما فيها قاربان مخصّصان لمهام الإنقاذ، ومستشفى بيطري يوفر إمكانات فرز للحالات الحرجة من الحيوانات.

وتابع: سيضم قسم التعليم فريقًا مؤلفاً من نخبة علماء الأحياء البحرية وفريقاً متخصصاً من خبراء إنقاذ الحيوانات البحرية. كما يضم قاعة دراسية جافة وأخرى رطبة مجهزتين لاستضافة الأنشطة العلمية التجريبية، وقاعة عالية التقنية تتسع ل 160 شخصاً. كما سيستضيف في مرحلة لاحقة ورشاً ومحاضرات، لتدريب الطلبة والمعلمين.

وسيضم المركز 25 حوض إنقاذ، تتنوع بين الكبيرة المخصصة للثدييات البحرية والأصغر للأسماك واللافقاريات والزواحف البحرية.

وسيجري دراسات تطبيقية تركز على البيئة البحرية للخليج العربي، وسيشمل ذلك دراسات بحثية تطبيقية لاستعادة النظام البيئي البحري. وسيجريها نخبة من أفضل العلماء والباحثين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8rkbj3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"