عادي
عن مشروع محاكاة العمليات الكيميائية والضوئية في الغلاف الجوي باستخدام الذكاء الاصطناعي

3 شقيقات يفزن بجائزة رئيس «جامعة الإمارات» للابتكار

20:01 مساء
قراءة دقيقتين
نسيبة يكرّم الشقيقات الثلاث بحضور الدكتور أحمد مراد

العين:«الخليج»

فازت ثلاث طالبات شقيقات، من تخصصات أكاديمية مختلفة في جامعة الإمارات، بجائزة الرئيس الأعلى للابتكار، في دورتها الثامنة 2023، ضمن فعاليات شهر الابتكار، التي نظمتها الجامعة بحضور زكي نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السموّ رئيس الدولة، الرئيس الأعلى للجامعة.

والشقيقات هنّ عائشة العيسائي من كلية الهندسة – تخصص الهندسة الكيميائية، وحائزة ماجستير في الإدارة الهندسية، وسارة العيسائي، من كلية الطب والعلوم الصحية، واليازية العيسائي، من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة.

ويؤكد فوز الأخوات الثلاث أهمية الإبداع والابتكار والاستدامة في الدولة والمجتمع، حيث تشكل ظاهرة الأسرة المبتكرة والمبدعة مؤشراً إيجابياً يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

والمشروع الذي فازت به الشقيقات يبحث محاكاة العمليات الكيميائية والضوئية في الغلاف الجوي، باستخدام الذكاء الاصطناعي، لفهم مدى تأثير المواد الكيمائية في تطور الأمراض الوراثية.

وقالت الطالبة عائشة، رئيسة الفريق «تطورت فكرة البحث بناءً على إعلان الجامعة ودعوتها للمشاركة في جائزة الرئيس الأعلى للابتكار، حيث تتيح الجائزة الفرصة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين للمشاركة بأفكار ومشاريع إبداعية ومبتكرة تخدم البلد والمجتمع. وقد ناقشناها، ضمن إطار الأسرة ووالدتنا التي تعمل في التعليم وقد شجعتنا على ذلك. أجرينا بحثاً علمياً عبر الإنترنت للبحث عن المعلومات والأفكار التي تساعدنا في تنفيذ المشروع، ثم تواصلنا مع الجامعة التي قدمت لنا الدعم المطلوب، واختارت ثلاثة نماذج للدراسة في أبوظبي ودبي والشارقة، وتلقينا دعم الجهات المعنية، وووضعنا الأفكار موضع التنفيذ.

وتابعت: أجرت كل واحدة منا، بحسب تخصصها الأكاديمي أبحاثاً وجمعت أفكاراً، اختيار تأثير العوامل البيئية من الانبعاثات والتفاعلات الصناعية والكيميائية في الغلاف الجوي، خاصة إنبعاث الكربون، وتأثيرها في صحة الأفراد وقارنا النتائج والدراسات بنتائج مثل هذه العوامل في دول أخرى. وكشفت النتائج الأولية مدى تأثير هذه العوامل في الحمض النووي أو DNA.

وأضافت: أجرينا محاكاة علمية باستخدام مؤثرات الذكاء الاصطناعي لتقدير التأثيرات في العوامل الطبية وصحة الأفراد، حيث أشار البحث إلى انتشار مرض التوحد أحد الآثار السلبية، خاصة في الأمراض الوراثية بارتفاع نسبة النيتروجين والكربون في الغلاف الجوي، ومدى تأثيره في العاملين في المناطق الصناعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9hwmsk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"