عادي
تفقد سير العمل في مشروع المباني الجديدة للجامعة

سلـطان يفتتـح مبنـى مصـنع كلبـاء للثلـج تزامناً مع انطلاق «بينالي الشارقة»

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
سلطان خلال افتتاحه مبنى مصنع كلباء للثلج بحضور هيثم القاسمي
1
سلطان يستمع إلى شرح عن سير العمل في مشروع المباني الجديدة لجامعة كلباء بحضور هيثم بن صقر وعدد من المسؤولين

الشارقة:«الخليج»
افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس الأربعاء، مبنى مصنع كلباء للثلج، الذي تم ترميمه وتجديده في مدينة كلباء.
ويتزامن افتتاح صاحب السمو حاكم الشارقة لمبنى مصنع كلباء للثلج مع انطلاق النسخة الخامسة عشرة لبينالي الشارقة، حيث تم تجديد وترميم المبنى لتحتضن مرافقه مساحات فنية واجتماعية، وتعرض قاعاته عدداً من الأعمال العالمية والتي تعود لأبرز الفنانين على مستوى العالم مثل ريبيكا بيلمور، إبراهيم مهاما، نادي باك خواتين للرسم، دوريس سالسيدو، عبد الرحيم سالم، كاهورانجياريكي سميث، إينوتيق ستورتش، وناري وارد.

الصورة

وتجول سموه في أروقة المبنى مطلعاً على أبرز اللوحات والأعمال الفنية، كما عرج سموه على المرافق وما يحويه المصنع من خدمات للفنانين ومحبي الفن كغرف ورش العمل ومرافق سكنية مؤقتة وممرات مظللة.
وانتقل سموه إلى «مقهى فن» المجاور لمبنى مصنع كلباء للثلج والذي يخدم زوار المبنى؛ حيث يوفر مساحات جلوس كبيرة مطلة على محمية أشجار القرم، ما يتيح لرواد وزائري المنطقة الاستمتاع بأجواء المعرض والطبيعة الخلابة.

ويقع المبنى بجوار خور كلباء ومحمية أشجار القرم، في منطقة غنية بتنوعها البيئي والحيوي في إمارة الشارقة، والتي تعد موطناً للعديد من الأنواع الحية المهددة بالانقراض، بما فيها طائر الرفراف المطوق العربي، وسحلية بلانفورد، وسلاحف منقار الصقر، والسلاحف الخضراء التي تقيم أعشاشها بالقرب من الشاطئ، وخلال عملية تجديد مبنى المصنع تم الحفاظ على طابعه المعماري الأصلي الذي يتميز بطبيعته الصناعية، مع أقل حد ممكن من التدخلات، حيث تشكل الإضاءة الطبيعية التي توفرها نوافذ المبنى المرتفعة، مساحة مثالية للأعمال التركيبية الكبيرة والعروض الأدائية.

الصورة

ويأتي مشروع مصنع كلباء للثلج واحداً من مشاريع الحفظ الكبرى التي أطلقتها مؤسسة الشارقة للفنون في السنوات الأخيرة للحفاظ على التراث الغني للبيئة المعمارية في إمارة الشارقة، وإنشاء مساحات تسمح بعرض الفن المعاصر وملتقى للمجتمع المحلي بكافة أطيافه؛ إذ تشمل المشاريع السابقة، كلاً من: مبنى الطبق الطائر، الغرفة الماطرة، استوديوهات الحمرية، والمباني الفنية في ساحة المريجة.
حضر افتتاح المبنى بجانب صاحب السمو حاكم الشارقة، الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون، والشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم في مدينة كلباء، والشيخة نوار بنت أحمد القاسمي مدير مؤسسة الشارقة للفنون، وعدد من المسؤولين وأعيان المنطقة والفنانين.

الصورة

 كما تفقد صاحب السموّ حاكم الشارقة، صباح أمس الأربعاء، مشروع المباني الجديدة لجامعة كلباء.
واطلع سموّه على أعمال الإنشاءات في المباني والمرافق الجديدة التابعة للجامعة، وأبرز التحديثات التي تمت، مستمعاً إلى شرح مفصل حول سير العمل، ومدى التقدم، وأبرز الخدمات التي ستوفرها الجامعة لمنتسبيها من طلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية.
ووجه سموّه بإضافة مجمع رياضي متكامل بجامعة كلباء، يضم صالة مغطاة تحتوي على صالة سباحة وملعب داخلي، يخدم مختلف الرياضات، ويضم مدرجاً بأحدث المواصفات والمعايير، كما يضم ملاعب خارجية تستخدم لكافة الرياضات.
ووجه سموّه بجعل كافة المرافق الرياضية مطابقة لاحتياجات الجامعة، لتدعم العملية التعليمية للتخصصات التي ستقدمها الجامعة.

الصورة
1

كما اعتمد سموّه موقع تنفيذ سكن للطلاب وآخر للطالبات، إضافة إلى خطة التوسعة المستقبلية للجامعة بكافة المرافق والاحتياجات التي ستواكب التطور المستقبلي.
رافق صاحب السموّ حاكم الشارقة، خلال الزيارة، الشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سموّ الحاكم في كلباء، وعلي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة، وسليمان بن سرحان الزعابي رئيس دائرة شؤون البلديات، والدكتور علي عبيد الزعابي مدير جامعة الشارقة فرع كلباء، إلى جانب عدد من المسؤولين ومهندسي المشروع.
كما وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، بزراعة أشجار كبيرة على أطراف مقبرة الزبارة في خورفكان، لتكون ساتراً طبيعياً يبعث الاطمئنان في نفوس سكان وأهالي المنطقة.
جاء هذا التوجيه من صاحب السمو حاكم الشارقة، استجابة لمتصل عبر برنامج الخط المباشر الذي تبثه هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون.    

الصورة
الصورة
الصورة
الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56ute83x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"