عادي
مكاسب العمليات الاعتيادية ارتفعت 42% خلال الربع الرابع و9% لعام 2022

أرباح «أرامكس» تتراجع متأثرة بتقلبات أسعار العملات

13:06 مساء
قراءة 6 دقائق
دبي: «الخليج»

انخفض صافي أرباح «أرامكس» المُعلن عنه السنة المالية 2022 بنسبة 27% ليصل إلى 165.4 مليون درهم، متأثراً بتقلبات أسعار العملات في بعض الأسواق. وفي الربع الرابع ارتفع صافي الأرباح المُحتسب من العمليات الاعتيادية 42% مقارنة بالربع الرابع 2021 ليصل إلى 45.3 مليون درهم، بينما انخفض صافي الأرباح المُعلن عنه بنسبة 27% ليصل إلى 33.9 مليون درهم.

واختتمت أرامكس السنة المالية برصيد نقدي قوي بلغ 768 مليون درهم محافظاً على استقراره مقارنة مع العام 2021. وحافظت الشركة على ميزانية عمومية قوية حيث بلغت نسبة صافي الدين 2.2 مرة من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، باستثناء المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16، مما يتيح للشركة فرصة واعدة لتحقيق خططها للنمو.

أكملت أرامكس خلال الربع الرابع من العام 2022 صفقة الاستحواذ على منصة «ماي يو إس»، وهي منصة تقنية عالمية متخصصة في تمكين التجارة الإلكترونية عبر الحدود. وعليه، فإن الأداء المالي للربع الرابع والسنة المالية 2022 يعكس النتائج المالية الموحّدة بعد عملية الدمج.

وجرى احتساب النتائج المالية من العمليات الاعتيادية للتمكن من مقارنتها مع نتائج العام 2021، وبالتالي، فهي تستثني أداء منصة «ماي يو إس» والتكاليف المتعلقة بصفقة الاستحواذ عليها والبنود الاستثنائية الأخرى المرتبطة بشكل عام بقطاع الخدمات اللوجستية.

ولم تشهد إيرادات أرامكس للسنة المالية 2022 تغيراً كبيراً بالمقارنة مع العام 2021، في حين انخفضت إيرادات الربع الرابع من العام 2022 بنسبة 5% على أساس سنوي لتصل إلى 1.53 مليار درهم. ورغم نمو عدد الشحنات في المناطق الرئيسية، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، إلا أن الإيرادات تأثرت بالتحديات التي شهدتها الأسواق الأخرى، بما في ذلك قيود الإغلاق في الصين، وتباطؤ النمو الاقتصادي عموماً، وتراجع ثقة المستهلكين، فضلاً عن تحديات التضخم العالمي. كما تأثرت الإيرادات نتيجة انخفاض قيمة العملة في بعض البلدان التي تمارس فيها الشركة أعمالها، ولا سيما لبنان ومصر.

  • الربح الإجمالي

وخلال السنة المالية 2022، انخفض الربح الإجمالي المُحتسب من العمليات الاعتيادية بنسبة 2% على أساس سنوي ليصل إلى 1.41 مليار درهم، في حين لم تطرأ تغييرات كبيرة على الربح الإجمالي المُعلن عنه مقارنةً مع الفترة المالية السابقة فبلغ 1.42 مليار درهم. أما خلال الربع الرابع من العام 2022، فارتفع الربح الإجمالي المُحتسب من العمليات الاعتيادية بنسبة 6% ليصل إلى 355 مليون درهم، بينما ارتفع الربح الإجمالي المُعلن عنه بنسبة 16% ليصل إلى 381 مليون درهم. وجاء التحسن في الربح الإجمالي المُعلن عنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام مدفوعاً بشكل رئيسي بنهج الشركة المدروس في إدارة وضبط التكاليف ومبادراتها لتحسين الأداء التشغيلي.
من جهة أخرى، ارتفع صافي الأرباح المُحتسب من العمليات الاعتيادية للسنة المالية 2022 بنسبة 9% على أساس سنوي ليصل إلى 173 مليون درهم، ويُعزى ذلك بشكل كبير إلى جهود الشركة لتعزيز الكفاءة التشغيلية والتي استفادت من التوسع في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي، وزيادة الأنشطة الصناعية في المنطقة، ومرونة الإنفاق الاستهلاكي.

  • أكثر مرونة

وقال عثمان الجده، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس: «لقد اختتمنا العام وشركتنا أقوى وأكثر مرونة بعدما سجلت قطاعات أعمالنا الأربعة أداءً متميزاً، إلى جانب استراتيجيتنا للنمو الواضحة والمحددة للسنوات الخمس القادمة. وفي عام 2022، حافظنا على استقرار هامش الربح الإجمالي للمجموعة، وكذلك في قطاع خدمات النقل السريع المحلي والدولي. بالإضافة إلى ذلك، وسعنا أعمال قطاع خدمات الشحن بنسبة 27% وفي الوقت ذاته رفعنا ربحه الإجمالي بنسبة 51%. وبالنسبة لقطاع الخدمات اللوجستية، فقد ركزنا على تحقيق إيرادات ذات جودة عالية وسجلنا معدل إشغال بواقع 85% لمستودعاتنا فضلاً عن رفع الربح الإجمالي بنسبة 58%».
وعن توقّعات أرامكس للفترة القادمة، قال عثمان الجده: «ما زلنا نتطلّع بثقة وتفاؤل كبيرين للآفاق الاقتصادية في أسواقنا المحلية عبر دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، وذلك بناءً على التوقعات الجيدة لنمو الناتج المحلي الإجمالي لتلك البدان، والفئات السكانية الشابة، إلى جانب فرص النمو الواعدة. في المرحلة القادمة، ستشكل استراتيجية الشركة للسنوات الخمس القادمة خارطة طريق واضحة ومحددة لتنمية أعمالنا وإضافة قيمة طويلة الأمد لجميع أصحاب المصلحة. فقد خصصنا مبلغاً إجمالياً بقيمة 2.4 مليار درهم كنفقات رأسمالية للسنوات الخمس المقبلة بهدف دعم خطط النمو المباشر داخل الشركة. ولدينا أيضاً العديد من الفرص المرتقبة لعقد اتفاقيات دمج واستحواذ، نظراً لقناعتنا بأهمية هذه الاتفاقيات كمساهم أساسي في دفع وتسريع استراتيجية النمو الخاصة بالشركة. وبالاعتماد على مركزنا النقدي القوي، سنتمكن أيضاً من تمويل بعض عمليات الاستحواذ تلك».

  • خدمات النقل السريع الدولي

انخفضت إيرادات قطاع خدمات النقل السريع الدولي للسنة المالية 2022 بنسبة 16% على أساس سنوي لتصل إلى 2.25 مليار درهم، نتيجةً لتراجع أعداد الشحنات بسبب قيود الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا في الصين. لكن الشركة نجحت في تعويض ذلك جزئياً من خلال استقطاب عملاء جدد من العلامات التجارية المحلية والدولية، بالإضافة إلى النمو القوي لأنشطة خدمة «شوب آند شيب» التي استفادت من المساهمات الإيجابية من منصة «ماي يو إس». وارتفع هامش الربح الإجمالي خلال العام إلى 32% مدفوعاً بتحسّن تكاليف خطوط النقل وجهود تعزيز كفاءة التكلفة. وارتفع الربح الإجمالي المعلن عنه للربع الرابع من العام 2022 بنسبة 5% على أساس سنوي ليصل إلى 194 مليون درهم وبلغ هامش الربح الإجمالي 32%.

  • خدمات النقل السريع المحلي

تراجعت إيرادات قطاع خدمات النقل السريع المحلي للسنة المالية 2022 بنسبة 7% على أساس سنوي لتصل إلى 1.5 مليار درهم، مدفوعةً بتأثير سعر صرف العملات الأجنبية وانخفاض عدد الشحنات ولا سيما في أستراليا. لكن نجحت أرامكس في تعويض ذلك جزئياً من خلال زيادة عدد الشحنات في الأسواق المحلية وبخاصة دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبفضل مبادرات تحسين الكفاءة التي شملت تعزيز التحوّل إلى التقنيات الرقمية ومضاعفة حجم شبكة مواقع استلام وتسليم شحنات وطرود العملاء، ارتفع هامش الربح الإجمالي للسنة المالية 2022 إلى 25%، ونما الربح الإجمالي للربع الرابع من العام 2022 بنسبة 15% ليصل إلى 97.6 مليون درهم فبلغ هامش الربح الإجمالي 26%.

  • قطاع خدمات الشحن

سجل قطاع خدمات الشحن في أرامكس أداءً قوياً خلال السنة المالية 2022، فارتفعت الإيرادات بنسبة 27% على أساس سنوي لتصل إلى 1.68 مليار درهم، ونما الربح الإجمالي بنسبة 51% على أساس سنوي ليصل إلى 232.7 مليون درهم، مدفوعاً بالتركيز المكثف على تحسين الكفاءة وتنمية قدرات الشحن. وخلال العام 2022، وسّعت أرامكس من أسطولها من الطائرات والسفن المُستأجرة وعززت تركيزها على الأسواق الرئيسية بما في ذلك دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية.

  • الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد

ارتفعت إيرادات قطاع الخدمات اللوجستية وحلول إدارة سلسلة التوريد للسنة المالية 2022 بنسبة 2% على أساس سنوي لتصل إلى 445.3 مليون درهم، فيما تراجعت الإيرادات للربع الرابع من العام 2022 بنسبة 2% على أساس سنوي لتصل إلى 111 مليون درهم. وبلغ معدل إشغال المستودعات 85% خلال السنة المالية 2022. وساهمت الإدارة الجيدة للتكاليف وعمليات الأتمتة في تقليص التكاليف وتحقيق النمو في الربح الإجمالي، والذي ارتفع خلال السنة المالية 2022 بنسبة 58% على أساس سنوي ليصل إلى 67 مليون درهم، فنما هامش الربح الإجمالي إلى 15% مقارنة مع هامش الربح الإجمالي للعام 2021 البالغ 10%. وارتفع الربح الإجمالي للربع الرابع من عام 2022 بنسبة 332% على أساس سنوي ليصل إلى 16.7 مليون درهم، وبلغ هامش الربح الإجمالي 15% مقارنة مع 3% في الفترة نفسها من العام السابق.
وتأثّر الأداء المالي بتوجيه تركيز الشركة نحو الإيرادات ذات الجودة العالية، والذي نتج عنه احتساب بعض المخصصات والبنود الاستثنائية. وعند استثناء تلك البنود، يكون الربح الإجمالي من العمليات الاعتيادية قد حقق نمواً أعلى بنسبة 62% للسنة المالية 2022، فيما يكون هامش الربح الإجمالي من العمليات الاعتيادية قد ارتفع بشكل ملحوظ إلى 17.3% للفترة نفسها. وخلال الربع الرابع من العام 2022، نما الربح الإجمالي من العمليات الاعتيادية بأكثر من الضعف، في حين ارتفع هامش الربح الإجمالي من العمليات الاعتيادية إلى 18.7%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ah4z6mm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"