عادي
في بيان لوزارة التغير المناخي

أسواق الإمارات خالية من الأغذية المحتوية على الحشرات

20:35 مساء
قراءة دقيقتين

أكدت وزارة التغير المناخي في بيان رسمي، خلو أسواق الإمارات من المنتجات المحتوية على الحشرات وأجزائها، مشددة على كافة الأغذية المتداولة في الدولة تخضع للرقابة وفق الاشتراطات الصحية، داعية الجمهور إلى ضرورة تحري المعلومات من الجهات الرسمية في الدولة.

وقالت الوزارة عبر حسابها في «تويتر»:«في ما يتعلق بما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية حول قيام بعض الدول الأوروبية بالسماح بإضافة الحشرات لبعض المنتجات الغذائية، نؤكد أن كافة الأغذية المتداولة في أسواق الدولة تخضع للرقابة وفق الاشتراطات الصحية واللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة».

وأضافت الوزارة: «تنص الاشتراطات الصحية واللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة على ضرورة التأكد من خلو المنتجات الغذائية من كل ما يخالف أحكام الحلال في الشريعة الإسلامية»، موضحة أن اللائحة الفنية رقم 2055 -1 تضمنت بشأن «الأغذية الحلال – الجزء الأول: الاشتراطات العامة للأغذية الحلال» على أن «جميع أنواع الحشرات والديدان مثل النمل والنحل هي أغذية غير حلال، ويستثنى من ذلك فقط الجراد وما لا يمكن التحرز منه كأجزاء النحل الساقطة في العسل».

ولفتت الوزارة إلى أنه يتطلب الموافقة على دخول أي منتج غذائي يحتوي على الحشرات أو مستخلصاتها الحصول على شهادة «حلال» والتي تصدر استناداً للفتاوى الصادرة من الجهات المختصة في الدولة.

وشددت الوزارة أنه يتم التأكد من استيفاء متطلبات اللوائح الفنية والمواصفات القياسية من السلطات الرقابية المحلية خاصة في ما يتعلق بسلامة وصحة الأغذية، من خلال التحاليل المخبرية في المختبرات الرسمية المعتمدة التي يمكنها تحديد مصدر البروتين بدقة.

وأكدت الوزارة خلو أسواق الدولة من المنتجات المحتوية على الحشرات وأجزائها، داعية الجمهور إلى ضرورة تحري المعلومات من الجهات الرسمية في الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mry8xyhj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"