عادي

راعي توتنهام السياحي ينسحب بعد انتقادات في جنوب إفريقيا

12:05 مساء
قراءة دقيقتين
توتنهام يفشل في تعويض صفقة بورو الشتوية
متابعة: ضمياء فالح
ألغت وزارة السياحة في جنوب إفريقيا رعايتها المقترحة لنادي توتنهام مقابل 42.5 مليون إسترليني لـ3 سنوات بعد انتقادات في البلاد بسبب انقطاع في الكهرباء ونقص في المياه.
وكان توتنهام يمنّي النفس بتمرير الصفقة مع جنوب إفريقيا ليعوّض شراء مدافعه بيدرو بورو في يناير، لكن ثاندي ماهابيهالا، رئيسة لجنة السياحة في برلمان جنوب إفريقيا، قالت: «هذه الصفقة تنتهي هنا واليوم وفوراً، لأن كل شيء فيها خطأ. يجب التحقيق في الصفقة من أساسها».
وجاءت تصريحات النائبة بعدما أخبرت وزيرة السياحة ليندوي سيسولو اللجنة بأنه لا علم لديها بصفقة محتملة.
ووفق التقرير، تسبب تسريب وثائق الصفقة بقيمة 900 مليون رند جنوب إفريقي، لوسائل الإعلام المحلية في غضب شعبي، خصوصاً أنها ظلت قيد الدراسة في السنوات الـ6 الأخيرة. وقالت لجنة الرياضة إن مبلغاً ضخماً مثل هذا يجب أن ينفق داخل البلاد، بينما أكد تيمبا خومالو المدير التنفيذي لوزارة السياحة، الخميس، حصول الصفقة على موافقة مشروطة، لكنه لم يكشف قيمتها. وأضاف: «مجلس الإدارة منح الصفقة موافقة مشروطة؛ لأنها منطقية من الناحية التجارية، لكنها بحاجة إلى موافقة حملة الأسهم للتأكد من قبولهم بها.
وحملة الأسهم لم يكونوا على علم بها؛ لأننا كنا بصدد إخبارهم قبل تسريب الوثائق. لا يوجد عقد موقع، كانت هناك مباحثات فقط قادت إلى موافقة مشروطة. كانت هناك نية لرعاية توتنهام الذي لا يمتلك راعياً سياحياً».
رئيس مجلس ماركة إفريقيا، ثيب ايكالافينج وصف الصفقة بأنها «استخدام غير مسؤول لأموال الضرائب»، و«استثمار للتباهي»، وأن أموال الرعاية يجب أن تذهب لتوفير «الأمان للمسافرين وإنارة الشوارع وصيانتها».
وأصدر حزب الاتحاد الديمقراطي بياناً حول الصفقة ورد فيه: «مقترح رعاية توتنهام صفعة على وجه كل مواطن في جنوب إفريقيا يدفع الضرائب وتذهب أمواله لرعاية فريق كرة عالمي. هذه إهانة لسياحة جنوب إفريقيا ولقطاع السفر الذي انهار تقريباً أثناء الجائحة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3k3s9fej

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"