عادي

مصر تطرح 32 شركة في البورصة والاستثمار بينهم 3 بنوك وشركتان للقوات المسلحة

09:49 صباحا
قراءة 4 دقائق

القاهرة: «الخليج»

أعلن مجلس الوزراء المصري، عن اتجاه الدولة لطرح أسهم نحو 32 شركة، في البورصة ولمستثمر استراتيجي، وذلك على مدار عام كامل، يبدأ من الربع الحالي من هذا العام، وحتى نهاية الربع الأول من العام المقبل، موضحاً أن الطرح سيكون عاماً من خلال البورصة، أو لمستثمر استراتيجي، أو كليهما. 
وأوضح مجلس الوزراء، في بيان ليل الأربعاء، أن الـ 32 شركة التي سيتم طرح نسب بها، تشمل 18 قطاعاً ونشاطاً اقتصادياً.
وتضم هذه الشركات: بنك القاهرة، والمصرف المتحد، والبنك العربي الإفريقي الدولي، وشركة مصر لتكنولوجيا التجارة «MTS»، والنصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية والتعمير، وشركة المستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح. 
كما تضم الشركات أيضاً: شركة حلوان للأسمدة، والشركة الوطنية للمنتجات البترولية، والشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، والنصر للتعدين، والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته «إيثيدكو»، وشركة الحفر للبترول، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي «إيلاب»، وسيناء للمنجنيز.
وتشمل القائمة شركات: المصرية للسبائك الحديدية، والرباط لأنوار السفن، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، والصالحية للاستثمار والتنمية، والفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، ومصر لتأمينات الحياة، ومصر للتأمين، ومحطة توليد الرياح بجبل الزيت، ومحطة توليد الرياح بالزعفرانة، ومحطة بني سويف لتوليد الكهرباء، وشركة «صافي» لتعبئة المياه، وتنمية الصناعات الكيماوية «سيد»، وشركة البويات والصناعات الكيماوية «باكين»، والأمل الشريف للبلاستيك، ومصر للمستحضرات الطبية. 
وتم الإعلان عن أسماء الشركات، في مؤتمر صحفي عقده، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أوضح فيه أن الدولة بدأت في تنفيذ ما ورد من إجراءات وخطوات بوثيقة سياسة ملكية الدولة تتعلق بملف الطروحات، لافتاً إلى أن ما يتم الإعلان عنه بشأن الشركات، التي ستطرح لأول مرة من خلال الطرح العام عبر البورصة المصرية، أو طرحها لمستثمر استراتيجي، أو من خلال طرح جزء من الشركة في البورصة، والجزء الآخر من خلال مستثمر استراتيجي، إنما يأتي وفقاً للدراسات التي قام بها عدد من بنوك الاستثمار المتخصصة، والتي انتهت إلى تحديد طريقة الطرح.
ونوه في هذا الصدد إلى أن المستثمر الاستراتيجي يعني الدخول لزيادة رأس المال، أو نسبة استحواذ على جزء من الشركة، بهدف تطوير أدائها، وتعظيم الاستفادة من أصول الدولة.
وقال إن الطرح العام في البورصة للشركات المستهدفة يأتي بهدف توسيع مشاركة المواطنين المصريين في الملكية العامة، وذلك تنفيذاً لتوصيات وثيقة ملكية الدولة في هذا الصدد.
وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن الـ 32 شركة التي سيتم طرحها، تشمل 18 قطاعاً ونشاطاً اقتصادياً، وتضم 3 بنوك هي: بنك القاهرة، والمصرف المتحد، والبنك العربي الإفريقي الدولي، لافتاً إلى أن ذلك تم بالتنسيق الكامل مع البنك المركزي المصري.
وأضاف أن هناك مجموعة كبيرة من الشركات في عدد من القطاعات المختلفة، والتي تطرح لأول مرة في البورصة، أو لمستثمر استراتيجي.
وأشار إلى أن هناك شركتين تابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، هما «الشركة الوطنية للمنتجات البترولية»، وشركة «صافي لتعبئة المياه»، والبقية تشمل القطاعات المختلفة التي تم تحديدها في وثيقة «سياسة ملكية الدولة»، سواء القطاعات التي تم الإعلان عن تخارج الدولة منها بصورة تدريجية في الفترة المقبلة، أو التي ستقلص الدولة تواجدها فيها، وقطاعات أخرى تستمر فيها الدولة، بل وتزيد من استثماراتها بها، باعتبارها قطاعات استراتيجية، حيث سيتم طرح عدد من الشركات منها، لتوسيع مشاركة المواطنين في الملكية العامة، أو لمستثمرين استراتيجيين من أجل التوسع في نشاط هذه الشركات.
ولفت الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن عملية الطرح التي تنفذها الدولة تستهدف الانتهاء بالكامل من نسبة 25% على الأقل من هذه الشركات، خلال الأشهر الستة الأولى، ويتم تجهيزها حالياً مع بنوك الاستثمار والجهات المتخصصة، مشيراً إلى أن الإجراءات الخاصة بطرح أي شركة لأول مرة تكون لها خطوات وتوقيتات زمنية معروفة لكل الخبراء والمتخصصين، بعضها يحتاج إلى بضعة أشهر، وبعضها يصل إلى عام، ولذا فقد تم تحديد مدى زمني لذلك.
وجدد رئيس مجلس الوزراء المصري التأكيد على أن الدولة تطرح 32 شركة لأول مرة في هذا العام، وبينها قطاعات تطرح كذلك لأول مرة، مثل: قطاع التأمين، وشركات أخرى في قطاع الكهرباء والطاقة، وقطاع البترول، كما يتم طرح شركات لأول مرة في قطاع النقل وتداول الحاويات.
وأضاف أنه سيتم الطرح في التوقيتات والمدى الزمني الذي تم تحديده وهو العام الجاري، مشيراً إلى أن هذا العدد مرشح لأن تضاف عليه شركات وكيانات في قطاعات أخرى خلال المدى الزمني نفسه، وفقاً للانتهاء من إعداد الشركات الأخرى للطرح.
وقال: إن الدولة توجه الاهتمام الأكبر في المرحلتين الحالية والقادمة لدعم قطاعي الصناعة والزراعة، باعتبارهما قطاعين رئيسيين يمثلان صلب الاقتصاد المصري. 
وأشار إلى تركيز الدولة على ملف دعم المزارع المصري، وتشجيعه على زراعة محاصيل استراتيجية، لتقليل الفجوة الدولارية، من خلال التركيز على تعظيم الصادرات، وخفض فاتورة الواردات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2htzbujh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"