عادي

«أرتيميس» يقرب الأوروبيين من القمر

23:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نموذج مصغر للوحدة الأوروبية في مصنع «إيرباص»بألمانيا( أ.ف.ب)

فكرة أن تطأ قدما أوروبي سطح القمر في السنوات القليلة المقبلة لم تعد من ضروب الخيال العلمي، بفضل مهمة «أرتيميس» التي تشرف عليها وكالة ناسا، مع مركبتها «أورايون».

فقد أوكلت الولايات المتحدة للمرة الأولى وكالة الفضاء الأوروبية وشركة «ايرباص» العملاقة في مجال الطيران، المسؤولية عن نظام بالغ الأهمية لنجاح أي مهمة مأهولة مستقبلية.

في المقابل، يتمتع الأوروبيون بثلاثة مقاعد مضمونة على رحلات ضمن المهمة، على الأرجح اعتباراً من 2027، رغم أن محادثات لا تزال دائرة للحصول على مقعد في رحلة تنطلق قبل هذا التاريخ.

ويضطلع الأوروبيون بدور طليعي، إذ يوفرون «نصف المركبة الفضائية التي ستنقل بشراً إلى القمر، وبطبيعة الحال، ستعيدهم إلى الأرض بأمان»، وفق المسؤول عن مشاريع الاستكشاف الفضائي لدى «ايرباص» مارك ستيكلينغ.

وتسجل هذه المهمات عودة الإنسان إلى القمر بعد حوالي نصف قرن على آخر مهمة لبرنامج «أبولو».

ويتعين على مهمة «أرتيميس» بذلك أن تثبت أن «ناسا» والأوروبيين مازالوا قادرين على منافسة الصين وشركة «سبيس إكس» اللتين يقود كل منهما برنامجاً خاصاً في هذا المجال.

وسيكون دور المركبة الأوروبية الموضوعة على كبسولة «أورايون»، جوهرياً، إذ ستوفر الكهرباء بالاستعانة بأربعة ألواح شمسية، والمياه والأكسجين والتحكم الحراري لرواد فضاء، وهي عناصر ضرورية لحياتهم.

وستُجري المركبة أيضاً مناورات في المدار، وقد تُستخدم لنقل مؤونة إلى المحطة القمرية المدارية المستقبلية «غايتواي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45d5a4rm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"