عادي
رسم بياني يوضح النمو القوي في 10 سنوات

بالأرقام.. هكذا تفوقت «تيسلا» على «جنرال موتورز» و«فورد»

00:08 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: هشام مدخنة

إذا ما أردنا النظر في نمو حجم شركة «تيسلا» لصناعة السيارات الكهربائية مقارنة بالمنافستين الأمريكيتين العريقتين «فورد» و«جنرال موتورز» (جي إم)، فإن الأرقام (الرسم البياني) توضح كيف تطور الصانع الأمريكي العملاق بإشراف الرئيس التنفيذي إيلون ماسك، ليبلغ مستوى مختلفاً تماماً خلال عشر سنوات عن أي شركة أخرى في القطاع.

في عام 2012، بلغت إيرادات «جنرال موتورز» 152 مليار دولار، وإيرادات فورد 134 ملياراً، فيما حققت «تيسلا» 400 مليون دولار.

وبعد مرور عشر سنوات، وفي إفصاحها الأخير، وصلت إيرادات «جنرال موتورز» إلى قرابة ال 157 مليار دولار عام 2022، ونظيرتها فورد نحو 158 ملياراً، أما «تيسلا» فحققت قفزة كبيرة في الإيرادات ناهزت ال 81 مليار دولار للعام نفسه.

وبالحديث عن صافي الدخل للشركات الثلاث والذي يُعزى إلى المساهمين، تفوقت «جنرال موتورز» قبل عشر سنوات، حيث ولّدت 6.2 مليار دولار، ثم فورد ب 5.6 مليار دولار، لكن «تيسلا» خسرت الرهان آنذاك برقم سلبي بلغ -400 مليون دولار في عام 2012.

لكن في نتائج عام 2022، تجاوزت «تيسلا» منافستيها الاثنتين من حيث صافي الدخل ب 13 مليار دولار للعام بأكمله، في حين حققت «جنرال موتورز» صافي دخل ب 10 مليارات دولار، بينما تدهورت أرقام فورد إلى السالب لتجني صافي دخل قدره -2 مليار دولار للفترة نفسها.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mufez2mt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"