عادي

جفاء بين البلدين.. المغرب ينهي مهام سفيره بفرنسا

19:02 مساء
قراءة دقيقتين

الرباط- (أ ف ب)

أنهى المغرب مهام سفيره في فرنسا محمد بنشعبون، بحسب ما أعلنت وسائل إعلام محلية، في سياق جفاء بين الرباط وباريس، إذ اتُّهمت الأخيرة بالوقوف وراء توصية البرلمان الأوروبي المنتقدة لأوضاع حرية الصحافة في المغرب.

وأوردت مواقع إخبارية محلية، الجمعة، بلاغاً لوزارة الخارجية، كان نشر في وقت سابق بالجريدة الرسمية، يفيد بأنه تقرر إنهاء مهام محمد بنشعبون كسفير للعاهل المغربي لدى الجمهورية الفرنسية، وذلك ابتداء من 19 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكان بنشعبون عين في 18 أكتوبر/ تشرين الأول مديراً لصندوق محمد السادس للاستثمار، لكن من دون أن يعلن وقتها إعفاؤه من سفارة المملكة بباريس.

وتزامن تاريخ إنهاء مهامه رسمياً «مع التوتر الجديد في العلاقات بين الرباط وباريس»، وفق ما أشار موقع «اليوم24» المحلي، موضحاً أنه جاء في اليوم نفسه الذي تبنّى فيه البرلمان الأوروبي توصية تنتقد تدهور حرية الصحافة في المغرب، لقيت إدانة شديدة في الرباط.

واعتبر موقع «ميديا24» أن هذا التزامن لا يمكن أن يكون مجرد مصادفة.

وكان البرلمان الأوروبي تبنى في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني توصية غير ملزمة تطالب السلطات المغربية باحترام حرية التعبير وحرية الإعلام، و«ضمان محاكمات عادلة لصحافيين معتقلين».

ولقيت هذه الخطوة إدانة قوية في الرباط، حيث تركزت انتقادات الطبقة السياسية والإعلام المحلي على باريس.

واعتبر رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي لحسن حداد، أن جزءاً من الدولة العميقة الفرنسية يقف وراء تبنّي تلك التوصية.

ورد على ذلك سفير فرنسا بالرباط كريستوف لوكوتورييه، في حوار مع مجلة «تيل كيل»، نهاية الأسبوع الماضي، عبر الإشارة إلى أن التوصية محط الجدل «لا تلزم أبداً فرنسا» وأن الحكومة الفرنسية لا يمكن أن تعتبر مسؤولة عن البرلمانيين الأوروبيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/459x884f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"