عادي

رئيسة البيرو تدعو إلى حوار داخلي واسع بحثاً عن السلام

12:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ليما - (أ ف ب)
دعت رئيسة البيرو دينا بولوارتي التي تواجه أزمة سياسية واجتماعية خطيرة منذ توليها السلطة قبل شهرين، الجمعة إلى حوار واسع لوضع «برنامج للبلاد» التي وصفتها بأنها «ديمقراطية هشة».
وقالت في مؤتمر صحفي إلى جانب رئيس الوزراء ألبرتو أوتارولا «بحثاً عن السلام، أدعو صراحة جميع القادة السياسيين من كل حزب، وكذلك قادة المنظمات الاجتماعية، والعمال، والجميع بشكل عام، إلى الاجتماع من أجل وضع برنامج للبلاد على الطاولة».
أضافت بولوارتي «إننا نعيش في ديمقراطية هشة أعتقد أنها الأكثر هشاشة في أمريكا اللاتينية، لكن الأمر عائد للبيروفيين، لنا، لتعزيز هذه الديمقراطية ومؤسساتنا».
قالت بولوارتي إن الاحتجاجات التي تشهدها البلاد «ليست سلمية. إنهم يخرجون بالعصي... بالحجارة، وأيضاً بمقذوفات تسبب الضرر... لا يسير الجميع بطريقة سلمية. يخرجون لإثارة العنف والفوضى والإرهاب».
وشددت الرئيسة البيروفية على أنه «إذا كانت هناك تجاوزات من جانب الشرطة، فإننا نأسف لهذه التصرفات»، مشيرة إلى أن «هناك أيضاً عناصر شرطة مصابين وكثير منهم حالاتهم خطرة».
تشهد البيرو أزمة سياسية واجتماعية منذ أكثر من شهرين تتمثل بتظاهرات يومية تطالب باستقالة بولوارتي، في تعبئة تقمعها الحكومة بعنف من دون أن تتمكن من إعادة الاستقرار والسلم الاجتماعي.
واندلعت الاحتجاجات التي سقط فيها 48 قتيلًا، في السابع من كانون الأول/ديسمبر مع إطاحة الرئيس اليساري السابق بيدرو كاستيو الذي حلت محله نائبته.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25r2sf33

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"