عادي

«نيويورك»... معالم التاريخ وأيقونات المال

20:49 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: خنساء الزبير

تضم مدينة «نيويورك»، العديد من التحف المعمارية العصرية والمعالم التي تعود لتاريخ بعيد. كما يوجد فيها أشهر أحياء العالم ارتباطاً بالثراء والمال والمعروف باسم «مانهاتن»، والذي يضم في حد ذاته ما يطلق عليه «الحي المالي».

وتتخلل هذا العمران، مطاعم تقدم المأكولات والمشروبات الفاخرة، في إشارة إلى مكانة من يرتادون هذه المناطق. ورغم أن «مانهاتن» كانت منطقة مقصورة على أعمال الأثرياء، إلا أن طرفها الجنوبي أصبح الآن يستقبل أعداداً متزايدة من السكان. ومن يرغب في الإقامة في «مانهاتن» السفلى، سيضطر لدفع قيمة أعلى ولكن هناك بعض الخيارات الجيدة في المناطق المجاورة.

وتتسم «نيويورك» بصورة عامة، بمزارات سياحية متعددة وشهيرة، ويتمركز معظمها في داخل أو محيط «مانهاتن»؛ خاصة تلك الأماكن المرتبطة بالمال والأعمال.

جزيرة إليس

الصورة

تقع جزيرة «إليس» في ميناء «نيويورك»، وسميت على اسم أحد مالكيها السابقين «صموئيل إليس». وتُعد أشهر بوابة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكثرها أهمية من الناحية التاريخية، وهي موطن لأحد أشهر المتاحف في البلاد.

وتشهد الجزيرة على أجيال المهاجرين الأوائل، الذين دخلوا البلاد عبرها، وتنحدر من سلالتهم عشرات الملايين من الشعب الأمريكي الحالي. وما زالت آثارهم باقية، حيث تم جمعها في المتحف الوطني في الجزيرة، والتي تشتمل على أغراضهم الشخصية ووثائق رسمية وصور ومقاطع مرئية.

ولا يمكن الوصول إلى الجزيرة، إلا عن طريق العبّارة. ولتجنب طوابير الانتظار الطويلة، يُفضل شراء التذاكر مسبقاً عبر الانترنت.

وفي حال كان وقت الزيارة قصيراً، يمكن الاكتفاء برؤية الطابق الثاني في المتحف حيث يحتوي على أكثر معرضين مهمين.

مرصد «ون وورلد»

الصورة

مرصد ون وورلد أو مرصد المركز التجاري العالمي الواحد، وهو منصة تحتل 3 طوابق في أعلى مبنى في نصف الكرة الأرضية الغربي، المعروف باسم مركز التجارة العالمي الواحد، ويعطي إطلالات بانورامية رائعة على حديقة ناطحات السحاب في «مانهاتن».

وعندما يكون الطقس جيداً والرؤية واضحة، يمكن مشاهدة جميع الأحياء الخمسة وأجزاء من الولايات المحيطة، بالإضافة إلى جسر «بروكلين» وتمثال «الحرية».

ومشاهدة المنظر من الأعلى، تجربة رائعة وتعطي لمحة شاملة عن مدينة «نيويورك».

وأول ما يتضح في المشهد البانورامي «جسر بروكلين»، أول معبر ثابت فوق النهر الشرقي ولا يزال قائماً حتى بعد مرور 150 عاماً عليه. ويصطف جنباً إلى جنب مع الجسرين الحديثين «مانهاتن» و «ويليامزبرج».

تمثال «الحرية»

الصورة

يُعد تمثال «الحرية»، من المزارات السياحية الموصى بها في «نيويورك». ولقد مر أكثر من قرن، منذ ظهور «ليدي ليبرتي» لأول مرة في أفق «نيويورك»، لكن هذا التمثال الأيقوني لا يزال أحد الرموز الأكثر بقاءً في المدينة.

وتم تصميم تمثال «الحرية» لأول مرة في عام 1865 من قبل المفكر الفرنسي، إدوار دي لابولاي، كنصب تذكاري.

ويقف التمثال الذي يبلغ طوله 151 قدماً (93 متراً) على جزيرة خاصة به، تبلغ مساحتها 14.7 فداناً جنوب غربي «مانهاتن» وعلى مقربة من «جيرسي شور».

ويتم الوصول إلى التمثال، عن طريق العبارة من «باتري بارك». ويقوم معظم الزوار بجولة في مسار يشمل أيضاً جزيرة «إليس».

وبعد الوصول لجزيرة «الحرية»، تعتمد الخيارات على فئة التذكرة التي قام الزائر بشرائها.

متحف ناطحات السحاب

الصورة

هواة الهندسة المعمارية القوطية، سيقدرون هذا المعرض المدمج، حيث يفحصون ناطحات السحاب كأشياء للتصميم والهندسة والتجديد الحضري.

وتهيمن المعارض المؤقتة على المكان، حيث يظهر الجيل الجديد من الأبراج السكنية فائقة النحافة في «نيويورك»، وحتى الجيل الجديد من الأضخم على مستوى العالم.

وتشمل التجهيزات الدائمة، معلومات عن تصميم وبناء مبنى «إمباير ستيت» ومركز التجارة العالمي.

ويستضيف المتحف أيضاً، محاضرات مجانية حول الكتب ذات طابع معماري، والتي يمكن معرفة موعدها من موقع الويب.

بنك الاحتياطي الفيدرالي

الصورة

مبنى غير اعتيادي حيث يوجد بأسفله، في عمق 80 قدماً تحت الأرض، أكثر من 10000 طن من احتياطيات الذهب، ولكن الزائر لن يرى خلال الجولة المجانية سوى جزء صغير من هذه الثروة، بالإضافة إلى متحف تفاعلي عن تاريخ البنك.

والتذاكر متاحة عبر الإنترنت في الساعة 9 صباحاً بالتوقيت المحلي قبل 30 يوماً بالضبط ويتم قطعها بسرعة قبل النفاد. وتستوجب الزيارة، إحضار وثيقة إثبات هوية شخصية.

بورصة «نيويورك»

الصورة

من المعالم المالية المهمة في «نيويورك»، وفي «مانهاتن» السفلى والحي المالي. ويُعد «وول ستريت» موطناً لبورصة الأوراق المالية «بورصة نيويورك» الأكثر شهرة في العالم، وهذا الشارع رمز الرأسمالية الأمريكية. وخلف الواجهة الكلاسيكية الجديدة هذه، يتم تداول نحو مليار سهم يومياً، وهو مشهد لم يعد متاحاً للجمهور بسبب المخاوف الأمنية. ومباشرة عبر الأحجار المرصوفة بالحصى في شارع «برود»، يقف التمثال «فيرلس غيرل»، أو الفتاة الشجاعة، الشهير لكريستين فيسبال، والذي تم نقله من مكانه الأصلي إلى هنا في عام 2018.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9bcr86jb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"