عادي

لقاء يعرّف بالمباني الثقافية والتاريخية

00:26 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
شذى الصافي خلال اللقاء

الشارقة: «الخليج»

نظم النادي الثقافي العربي في الشارقة مساء أمس الأول الجمعة لقاء تعريفياً بمركز «رواق» المتخصص في ترميم المباني الثقافية والتاريخية بفلسطين، وتحدثت في اللقاء المهندسة شذى صافي مديرة المركز، وأدارته المهندسة فرح حمدان.

وتحدثت الصافي عن غنى الأراضي الفلسطينية بالمباني التاريخية والمعمار التقليدي الذي يمثل تاريخاً وثقافة وارتباطاً بالأرض، ويتنوع بتنوع أساليب الحياة التي كان يمارسها الفلسطينيون قديماً، وأضافت أن تلك الأهمية قد فرضت قيام مبادرات ومشاريع مجتمعية كثيرة لحماية ذلك التراث من الاندثار، ومن تلك المشاريع مركز «رواق» الذي يعنى بحماية العمارة والمباني الفلسطينية التقليدية.

وقدمت الصافي نبذة عن مركز رواق الذي انطلق في عام 1991 عندما التقى مجموعة من المتحمسين في جهد منظم لإنقاذ المباني التاريخية في فلسطين، وتتمثل مهمته في حماية واستعادة وتأهيل التراث المعماري والثقافي في فلسطين من خلال برامجه الرئيسية: برنامج الترميم، وبرنامج إعادة إحياء أهم 50 مركزاً تاريخياً، والبرنامج المجتمعي والثقافي. ويساهم رواق في إنتاج ونشر المعرفة حول التراث من خلال برنامج البحوث والمنشورات، بما في ذلك سجل المباني التاريخية في فلسطين، ويعمل بالتعاون مع الجهات الفاعلة الأخرى على بناء بيئة مؤسسية وقانونية مواتية.

وأكدت الصافي أن المباني الثقافية والتاريخية التي شملتها عمليات الترميم أصبحت اليوم مراكز ثقافية واجتماعية في المناطق التي توجد فيها، ويستفيد منها الأهالي بشكل مباشر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4y8jum4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"