عادي

6 مبادرات من وزارة الاقتصاد لتعزيز منظومة الابتكار

16:00 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت وزارة الاقتصاد عن إطلاق 6 مبادرات ابتكارية جديدة ومتنوعة خلال مشاركتها في فعاليات شهر الإمارات للابتكار 2023، بهدف دعم الجهود الوطنية في ترسيخ ثقافة الابتكار لدى كافة فئات المجتمع، وتحفيزهم لإقامة مشاريع ابتكارية جديدة في القطاعات ذات الأولوية للدولة، بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للابتكار والابتكار المتقدم، ووفق رؤية الدولة نحو التحول لاقتصاد معرفي وتنافسي.

وقال عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد: «تمتلك دولة الإمارات بفضل رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة، بيئة ابتكارية وإبداعية متطورة تقوم على سياسات متكاملة ومؤسسات وبنى تحتية رقمية ريادية، وذلك انطلاقاً من رؤية الدولة وتركيزها على الابتكار باعتباره إحدى الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة والتحول نحو قطاعات الاقتصاد الجديد».

وأضاف: «إن المبادرات الابتكارية التي أطلقتها الوزارة خلال شهر الابتكار تسهم في تعزيز منظومة الابتكار الحكومي في الدولة، وتدعم تمكين القدرات الوطنية في مجالات الابتكار والإبداع، وتشجيع الأفراد والمؤسسات على الفكر الإبداعي والابتكاري، وزيادة المشاريع الريادية، بما يرسخ مكانة الإمارات وجهة إقليمية وعالمية للتنمية قائمة على المعرفة والابتكار وبناء الطاقات البشرية واستقطاب المواهب، وبما يتماشى مع مستهدفات الخمسين عاماً المقبلة».

وتشمل المبادرات الابتكارية لوزارة الاقتصاد خلال شهر الابتكار «الإمارات تبتكر 2023»:

1) جائزة وزير الاقتصاد للابتكار

تطلق وزارة الاقتصاد جائزة وزير الاقتصاد للابتكار لتعزيز الوعي بأهمية الابتكار والتنافسية لدى موظفي ومتعاملي الوزارة، حيث تشهد الجائزة مشاركة واسعة وطرح حلول مبتكرة تخدم قطاعات ومجالات عمل الوزارة، إضافة إلى اقتراح مشاريع ابتكارية قابلة للتطبيق. كما تسهم الجائزة في دعم تطوير الخدمات الإلكترونية والذكية التي تقدمها الوزارة للجمهور، والتشجيع على الابتكار في بيئة العمل والاستفادة من المواهب التي تحتضنها الوزارة وتنميتها. وكشفت الوزارة عن إضافة فئة جديدة في الجائزة هي فئة «القائد المبتكر».

2) خلوة استراتيجية للمشاريع التحولية الابتكارية

تتولى إدارة الاستراتيجية والمستقبل في الوزارة إطلاق خلوة استراتيجية تهدف إلى جذب أفكار لمشاريع تحولية جديدة خاصة باليوم العالمي للمستقبل، بما يسهم في زيادة المشاريع الابتكارية في المجالات ذات الأولوية للدولة، وترسيخ ثقافة الابتكار، ونقل المهارات والمعارف الابتكارية للمجتمع.

3) منصة رقمية للشركات الناشئة وحاضنات الأعمال في الدولة

تطلق الوزارة منصة رقمية للشركات التكنولوجية الناشئة وحاضنات الأعمال تشمل العديد من القطاعات منها الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة، بهدف تسهيل وصول المستثمرين ورجال الأعمال لقاعدة بيانات متكاملة تساعدهم في التعرف على فرص الاستثمار في الشركات الناشئة.

4) المشاركة في النسخة السادسة من «هاكاثون الإمارات 2023» بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية

تشارك وزارة الاقتصاد في النسخة السادسة من «هاكاثون الإمارات 2023»، بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، حيث يشهد الهاكاثون مشاركة طلاب المدارس والجامعات ورواد الأعمال والباحثين، ويتضمن طرح حلول مميزة وعملية تعزز من مستقبل الاقتصاد الجديد للدولة، وابتكار مشاريع جديدة في القطاعات الرقمية والتكنولوجية. وتستقبل الوزارة طلبات المشاركة في «هاكاثون الإمارات 2023» بالتزامن مع بداية شهر الابتكار لعام 2023.

5) توسيع شبكة الشراكات لمبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

أوضحت الوزارة أنه سيتم خلال شهر الابتكار توسيع شبكة الشراكات لمبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة NEXT GEN FDI من خلال تطوير شراكات جديدة مع شركات عالمية مستهدفة في المجالات المرتبطة بالابتكار والتكنولوجيا والاقتصاد الجديد.

6) جلسة حوارية مع أصحاب المشاريع الابتكارية

كما تقيم الوزارة جلسة حوارية مع أصحاب المشاريع الابتكارية لدعمهم وتذليل العقبات والتحديات التي تقف أمامهم، ومشاركة قصص نجاحهم الريادية، والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في مجالات ريادة الأعمال والابتكار والإبداع، ونقلها لموظفي الوزارة، وذلك بالتزامن مع إطلاق مبادرة إجازة التفرغ للعمل الحر لموظفي الحكومة الاتحادية من مواطني الدولة، بما يعزز تمكين الموظفين من تأسيس مشاريعهم الابتكارية.

تنظيم زيارات لموظفي الوزارة إلى متحف المستقبل

إضافة إلى ذلك، تنظم الوزارة سلسلة من الزيارات لموظفيها إلى متحف المستقبل، لتحفيزهم للابتكار والإبداع وتشجيعهم على طرح أفكار ابتكارية جديدة تخدم بيئة العمل داخل الوزارة، وتنمية الحس الابتكاري والإبداعي لديهم، بجانب توفير مكافآت مالية للموظفين المبتكرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2j64eers

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"