عادي

حكومة الإمارات توقع اتفاقية مع شبكة أممية حول «التنمية المستدامة»

16:45 مساء
قراءة دقيقتين

دبي- وام

أبرمت حكومة دولة الإمارات مع شبكة حلول التنمية المستدامة (SDSN)، التابعة للأمم المتحدة، اتفاقية تفاهم وتعاون في مجال تعزيز جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وتم الإعلان عن توقيع الاتفاقية على هامش منتدى أهداف التنمية المستدامة في التنفيذ، والذي يعقد تحت مظلة القمة العالمية للحكومات 2023 التي انطلقت الاثنين، في دبي.

وقع الاتفاقية عن الجانب الإماراتي عبد الله ناصر لوتاه، رئيس مجلس التنافسية نائب رئيس اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، وعن شبكة الحلول التنمية المستدامة البروفيسور جيفري ساكس، مدير شبكة حلول التنمية المستدامة، مدير مركز التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا.

ويأتي إبرام هذه الاتفاقية تعزيزاً لإعلان دولة الإمارات عام 2023 عام الاستدامة.

  • امتداد عالمي للنهج الإماراتي

وقال عبد الله ناصر لوتاه، رئيس مجلس الإمارات للتنافسية نائب رئيس اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة: «إن هذه الاتفاقية تعزز الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز الشراكات على الصعيدين الإقليمي والدولي للتغلب على التحديات التي تواجه تحقيق أهداف الاستدامة، وكذلك لإبراز دور الدولة الرائد في إيجاد الحلول والمبادرات المبتكرة لدعم الجهود الأممية لتحقيق الأهداف العالمية للاستدامة على الساحة الدولية».

وأَضاف لوتاه: «أن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، 2023 عام الاستدامة، يجسّد وبوضوح نهج الإمارات لتعزيز الاستدامة وعلى أعلى المستويات في الدولة، ويأتي اليوم توقيع هذه الاتفاقية مع واحدة من أهم المؤسسات الأممية العاملة في مجال الاستدامة، كامتداد عالمي لهذا النهج الإماراتي في ترسيخ أهداف الاستدامة، بما يوفره من فرص لتبادل المعرفة والخبرات مع واحدة من أرفع المؤسسات الأممية العاملة في مجال الاستدامة».

  • الإمارات نموذج يحتذى به في تحقيق الاستدامة


من جانبه، قال البروفيسور جيفري ساكس، مدير شبكة حلول التنمية المستدامة: «إن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية بين الطرفين في مجال أهداف التنمية المستدامة، وتعتبر مبادرة بارزة تُظهر التزام دولة بتعزيز التنمية المستدامة على مستوى العالم. كونها تتيح الوصول إلى شبكة الأمم المتحدة الواسعة الجامعات ومراكز البحوث والتي يتجاوز عددها 1800جامعة ومركز بحوث».

وأضاف ساكس: «نحن على ثقة في أن هذه الشراكة ستؤدي إلى تغيير هادف وإيجابي في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث ستزود الطرفين بالأدوات والمهارات والبيانات اللازمة لتنفيذ مبادرات التنمية المستدامة، على أساس النموذج الناجح لدولة الإمارات في جهودها العالمية لبناء مستقبل مستدام للجميع».

وبموجب الاتفاقية، سيعمل الطرفان معاً على تطوير جيل جديد من بيانات التنمية المستدامة، بما يوفر وسائل وأدوات التحليل التي تستخدم في رصد الأرض وتسخير التقنيات المتطورة لتحقيق الاستدامة.

وتعمل الاتفاقية أيضاً على تعزيز القدرات الوطنية والدولية لمسارات أهداف التنمية المستدامة من خلال تبادل السياسات وأنظمة الرصد القائمة على المعرفة والشبكات العلمية، كما ستوفر فرص التبادل المعرفي من خلال برامج التدريب ونقل الخبرات بمجال التنمية المستدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35nn43rt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"