عادي

الأفلام الوثائقية في «إكسبوجر».. قضايا إنسانية عالمية

16:58 مساء
قراءة دقيقتين

استقبل المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» نخبة من المخرجين وصناع الأفلام من جميع أرجاء العالم، في «إكسبو الشارقة»؛ حيث عرض مجموعة من الأعمال الوثائقية القصيرة التي تتناول مواضيع متنوعة وقصصاً فريدة تحفز الفكر وتسلط الضوء على عدد من القضايا العالمية.

اصطحبت الأفلام جمهور المهرجان إلى أماكن بعيدة، وتعمقت في مواضيع متنوعة، يشكل كل فيلم منها نافذة تطل على عوالم مختلفة، وتضيء على قضية إنسانية، منها فيلما «نهايات منقسمة» ويدور حول شابة صلعاء وشاب بشعر طويل، وصراعهما مع عدم تقبلهما في طهران، و«الهند السوداء» حول قبيلة السيدي والطلاب الأفارقة في الهند الذين يواجهون العنصرية.

وتضمنت قائمة العروض أفلام «ليس إيفان أو كيف تستدعي بطلاً» عن فتى يافع يكتشف البطل المختبئ بداخله عند مواجهة التنمر في مدرسة جديدة، و«مواكبة المسبح» الذي يقدم لمحة عن قوة ومرونة رجل يتغلب على التحديات التي تواجهه، من خلال التعافي بالماء، و«مراوغة» الذي يسلط الضوء على الروابط الوثيقة التي تجمع شقيقين من خلال شغفهما المشترك بكرة القدم.

وتلبية لتطلعات عشاق الفن والعلوم، عرض المهرجان فيلم «العنصر البشري» للمصور والمخرج جيمس بالوغ، الذي يجمع بين الفن والعلم للكشف عن تداعيات التغير المناخي على البشرية وعلى كوكب الأرض، بالإضافة إلى فيلم «الملاك الحارس لغواتيمالا» للمصور والمخرج جايلز كلارك، الذي يسلط الضوء على قصة الدكتور خوخيه تشي، الطبيب وجراح القلب الذي يعمل مع طواقم الإسعاف في الشوارع العنيفة بمدينة غواتيمالا، في حكاية ملهمة تعدّ شهادة على قوة الروح البشرية.

واستكشف فيلم «عيون الأورانغوتان» الجانب المظلم من صناعة سياحة الحياة البرية؛ إذ طرح المصور الصحفي والمخرج العالمي آرون جيكوسكي سؤالاً مؤثراً: «إذا فعلنا هذا مع أقرب الحيوانات إلينا وأكثرها شبهاً لنا، أي أمل يبقى أمام باقي الحيوانات؟».

وتضم قائمة الأفلام المرشحة ل«جوائز إكسبوجر العالمية للأفلام القصيرة» لهذا العام «سن الذهب» و«نهايات منقسمة» للمخرج علي رضا كاظميبور، و«ليس إيفان أو كيف تستدعي بطلاً» لدينيس شابيلي، و«كيفسان» للمخرج أكبر شاهبازي، و«مراوغة» للمخرج علي لافاري مونفارد، و«الهند السوداء» لحيدر خان، و«مواكبة المسبح» لرادهيا جاغاثيفا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2tmuz2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"