عادي

ارتفاع في بورصات الخليج.. والمؤشر المصري يكسب 0.5%

18:55 مساء
قراءة دقيقتين
متداولون في البورصة السعودية
متداولون في البورصة السعودية
ارتفع أغلب أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط، الأربعاء، وواصل المؤشر المصري مكاسبه، بينما تراجع مؤشر أبوظبي بعد انخفاض في أسعار النفط.
وصعد المؤشر الرئيسي بالسعودية 0.7%، بدعم من ارتفاع سهم شركة «الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية» 5.2% وبنك الرياض 2.7%.
وزاد مؤشر دبي الرئيسي 0.1%، مدعوماً بقفزة بنسبة 3.9 % في سهم «إعمار للتنمية» بعد يوم من إعلانها ارتفاعاً في الأرباح السنوية الصافية.
وأعلنت «إعمار للتنمية»، وهي الذراع المعنية بالتطوير العقاري في شركة «إعمار العقارية» القيادية على المؤشر، تسجيل ربح صاف بلغ 3.81 مليار درهم (1.04 مليار دولار) ارتفاعاً من 3.24 مليار درهم قبل عام.
وزاد المؤشر القيادي بالبورصة المصرية 0.5% ويقترب من تسجيل أعلى مستوى في نحو خمس سنوات.
وأظهرت بيانات على الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن «المصريين والعرب نفذوا في الأغلب عمليات الشراء للأسهم في الجلسة، وأن الأجانب من غير العرب نفذوا بصورة رئيسية عمليات بيع».
وأكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، الأسبوع الماضي أن «مصر تعتزم بيع حصص حكومية في 32 شركة، اعتباراً من الربع الأول من العام الجاري وحتى نهاية الربع الأول من العام المقبل».
وفي أبوظبي، تراجع المؤشر 0.3% بضغط من هبوط 0.3% في «العالمية القابضة».
وقال أحمد نجم، رئيس أبحاث السوق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «إكس.إس دوت كوم»: «إن بورصة أبوظبي لا تزال تشهد تقلبات، بينما يتزايد الغموض في ما يتعلق بالتطورات في أسواق النفط».
وتراجع النفط، وهو محفز أساسي لأسواق المال في الخليج، لليوم الثاني على التوالي بعدما أشار تقرير من قطاع الطاقة إلى «وفرة في الإمدادات في الولايات المتحدة وتوقعات بمزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة، ما أثار مخاوف بشأن الطلب على الوقود والنظرة المستقبلية للأوضاع الاقتصادية».
وزاد المؤشر القطري 0.6% مدعوماً بصعود بنسبة 5.3% في سهم بنك قطر الإسلامي، لكن بنك قطر الوطني تراجع 1.5%.
وأضاف نجم: «السوق القطري استقر إلى حد ما مع توقف التراجع في أسعار الغاز الطبيعي خلال الأيام القليلة الماضية، لكنها تظل معرضة لعوامل ضغط نزولية». (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhbjr7nf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"