عادي

عبد الله بن زايد يلتقي وزير الخارجية الأمريكي وقادة من الكونغرس

10:35 صباحا
قراءة دقيقتين
واشنطن/ وام
التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، اليوم في واشنطن دي سي.. أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي وبعض كبار قادة الكونغرس، حيث تم بحث أفضل السبل لتطوير التعاون الثنائي في مجالات الأمن والمناخ والتبادل التجاري والاستثمار.
وخلال المباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي، أكد الجانبان على الالتزام المشترك بمكافحة التطرف ومجابهة التهديدات التي تواجه الطرفين في منطقة الشرق الأوسط ومواصلة العمل لتعزيز الاتفاق الإبراهيمي وضمان نجاحه.. واستعرض الوزيران الجهود المتواصلة لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للمتأثرين بالزلازل التي ضربت تركيا وسوريا.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على التزام دولة الإمارات الصارم بمعالجة آثار التغير المناخي إلى جانب التعاون بشأن العديد من المبادرات الثنائية التي تهدف لتيسير الانتقال السلس لمصادر الطاقة المتجددة وزيادة الاستثمارات في مجال الزراعة والنظم الغذائية المتكيفة مع المناخ، وعلى سبيل المثال هناك مبادرة «الشراكة لتسريع استخدام الطاقة النظيفة» التي أطلقتها دولة الإمارات والولايات المتحدة خلال شهر نوفمبر 2022م، والتي تشمل تخصيص مبلغ مئة مليار دولار في شكل تمويل واستثمارات وغيرها من وسائل الدعم كمحفزات لتوفير طاقة نظيفة بمقدار 100 جيجاوات إضافية بحلول العام 2035م.
وأشار إلى استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب 28) خلال العام الجاري، وذكر أن التغير المناخي له تأثير كبير في دولة الإمارات وأن الدولة تمر بمرحلة انتقال كبير في مجال الطاقة.
وقال سمو الشيخ عبد الله بن زايد: «نحن نتفهم الحاجة الملحة للقيام بإجراء طموح مع الولايات المتحدة والشركاء الآخرين لمعالجة التغير المناخي وتيسير الانتقال السلس إلى عالم شبه خال من الانبعاثات الكربونية في المستقبل».
من جانب آخر عقد سمو الشيخ عبد الله بن زايد، اجتماعات مع أعضاء مجلس الشيوخ السيناتور بوب مننديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس، ونائب رئيس اللجنة السيناتور جيمس ريش، والسيناتور تود يونغ، حيث ناقش سموه سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات والولايات المتحدة فضلاً عن ترقية الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين.
حضر اللقاءات.. ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، والسفيرة لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية.
تجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي أكبر سوق للصادرات الأمريكية في الشرق الأوسط، كما تسهم الشراكات الاقتصادية في توفير الوظائف وفرص الابتكار والنمو الاقتصادي في كلا البلدين.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2022م مبلغ 27.8 مليار دولار، حيث تجاوز حجم الصادرات الإماراتية إلى الولايات المتحدة مبلغ 6.9 مليار دولار، بزيادة بلغت 16% عن حجم صادرات الدولة في العام السابق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxbu9ux

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"