عادي
سبعة قتلى بفيضانات في جنوب إفريقيا

نيوزيلندا تعلن الطوارئ بسبب إعصار عنيف

02:17 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة جوية تظهر الفيضانات الناجمة عن إعصار غابرييل في أواتوتو بالقرب من مدينة نابير
(أ ف ب)

أعلنت الحكومة النيوزيلندية، أمس الثلاثاء، حالة الطوارئ في عموم البلاد بسبب إعصار عنيف حرم أكثر من 100 ألف شخص من الكهرباء وتسبّب بفيضانات وانهيارات أرضية، فيما أعلنت السلطات في جنوب إفريقيا، مساء أمس الأول الاثنين، حالة الكارثة الوطنية بعدما أسفرت فيضانات نجمت عن هطول أمطار غزيرة في الأيام القليلة الماضية عن سقوط سبعة قتلى، وعدد من المفقودين.

وقالت السلطات النيوزيلندية إن هذه «الأحوال الجوية غير المسبوقة، تجلّت ليل الاثنين/الثلاثاء، بهبوب رياح عاتية وهطول أمطار غزيرة على جزيرة الشمال.

وخلال مؤتمر صحفي في أوكلاند، قال رئيس الوزراء كريس هيبكينز: إن «الدمار واسع النطاق في جميع أنحاء البلاد». وأضاف أن «العديد من العائلات نزحت والكثير من المنازل محرومة من الكهرباء».

وتضرّر عدد من المنازل بسبب سقوط أشجار عليها أو من جرّاء سيول الوحول والركام التي اجتاحتها.

وأسفرت انهيارات أرضية وفيضانات عن قطع طرقات، ما أدى إلى عزل سكّان. وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد اضطر عدد من السكّان للفرار من منازلهم سباحة طلباً للأمان.

وحذّر رئيس الوزراء من أنه لا يزال «من السابق لأوانه تحديد عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من منازلهم وأولئك المحرومين من الكهرباء أو الهاتف.

وبحسب تقديرات الشركات المزودة للكهرباء، فإن التيار انقطع عن أكثر من 100 ألف شخص.

من جهته أكد وزير إدارة الطوارئ كيران ماكنولتي، أن «هذه أحوال جوية غير مسبوقة تأثيرها هائل» في شمال البلاد خصوصاً؛ إذ إنها تسبّبت هناك ب«فيضانات واسعة النطاق وبانهيارات أرضية وبقطع طرقات وبأضرار أخرى في البنى التحتية».

إلى ذلك، قالت رئاسة الجمهورية في جنوب إفريقيا في بيان إن «الحكومة أعلنت حالة الكارثة الوطنية لإتاحة استجابة قوية ومنسّقة لتداعيات الفيضانات».

ولم تصدر حتى الساعة حصيلة للضحايا على المستوى الوطني، لكن الأحوال الجوية السيئة تهدد سبعاً من مقاطعات البلاد التسع، لا سيما تلك الواقعة على الساحل الشرقي المطل على المحيط الهندي.

ولقي خمسة أشخاص على الأقل، أحدهم رضيع، مصرعهم في كوازولو ناتال (جنوب شرق)، بحسب ما قالت لوكالة الصحافة الفرنسية نونالا ندلوفو، المتحدثة باسم مركز إدارة الكوارث في المقاطعة الساحلية.

وأضافت أن عدداً من الأشخاص لا يزالون في عداد المفقودين في المقاطعة. ولقي شخصان آخران مصرعهما في مقاطعة مبومالانغا المجاورة (شمال شرق)، بحسب السلطات المحلية.

وفي ليمبوبو، المقاطعة الواقعة في شمالي البلاد على الحدود مع زيمبابوي، تضرر من جرّاء الفيضانات مستشفى وطرقات وجسور كما جرفت السيول عدداً من السيارات. وقالت الرئاسة في بيانها إن «المزارعين تكبّدوا خسائر في المحاصيل والمواشي». (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48zsz5f8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"