عادي

إنقاذ نيوزيلنديين من أسطح منازلهم بعد إعصار

01:53 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
نيوزيلنديون في نابييه يخوضون في المياه التي غمرت الشوارع (أ.ف.ب)

شاركت مروحيات عسكرية نيوزيلندية، الأربعاء، في إنقاذ ناجين من أسطح منازلهم بعد أن اجتاح الإعصار العنيف «جابرييل» البلاد مخلفاً أربعة قتلى، ومرغماً 10500 شخص على مغادرة منازلهم.

وبينما تواصل العاصفة طريقها باتجاه جنوب المحيط الهادئ، باتت فرق الإغاثة أخيراً قادرة على الوصول إلى أماكن قطعتها أمطار غزيرة ورياح عاتية استمرت لأيام.

ونشر الجيش النيوزيلندي ثلاث مروحيات «إن إتش-90» في مهمة استطلاع وإنقاذ في منطقة خليج هوك التي تضررت بشدة، فعثرت على عائلات وحيوانات مدللة وموظفين لجأوا إلى أسطح منازل مصنوعة من الزنك، تحيط بهم مياه الفيضانات الموحلة الممتزجة بالنفايات والركام. وقال متحدث عسكري «في بعض الحالات وصلت مياه الفيضانات إلى مستوى الطابق الثاني لمنازل، وتُبذل الجهود لإنقاذهم منها».

تسببت الكارثة في قطع طرق وانهيار منازل وانقطاع الكهرباء عن مناطق واسعة من الجزيرة الشمالية النيوزيلندية، التي يقطن فيها أكثر من ثلاثة أرباع سكان البلاد البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة.

وقال رئيس وزراء نيوزيلندا كريس هبكينز إن «الدمار واسع وتخطت تداعياته الممتلكات وموارد رزق الناس». وأضاف «تأكدت وفاة أربعة أشخاص والحزن لا يوصف».

وتسبب الإعصار بهبوب رياح عاتية بلغت سرعتها 140 كلم/ساعة، كما أدى لهطول كميات كبيرة من الأمطار وصلت إلى 20 سم خلال 24 ساعة، في حين بلغ ارتفاع موج البحر 11 متراً.

ومع بدء عملية إزالة الأنقاض، الأربعاء، تعرضت العاصمة النيوزلندية ولينغتون لزلزال بقوة 5,7 درجة، وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. وسجل مركز الزلزال في مضيق كوك بين الجزيرتين الرئيسيتين في البلاد. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n92hjka

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"