عادي
أكمل آخر تدريب في مختبر NBL

النيادي مستعد للانطلاق لتمثيل الإمارات في المحطة الدولية

16:12 مساء
قراءة دقيقتين
النيادي خلال التدريب مرتدياً بدلة الرواد
النيادي خلال التدريب مرتدياً بدلة الرواد
العلم الإماراتي يزين جدار مختبر الطفوّ
العلم الإماراتي يزين جدار مختبر الطفوّ

دبي: يمامة بدوان
أكد «مركز محمد بن راشد للفضاء»، استعداد سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، اختصاصي مهمة الطاقم الأساسي لـ«كرو 6» للانطلاق لخوض أول مهمة طويلة للرواد العرب على متن المحطة الدولية في 26 فبراير، وتستمر 6 أشهر.
وقال النيادي في مقطع فيديو مدته 24 ثانية، نشره المركز على «تويتر»، إن المهمة حلم يتطلع إلى تحقيقه، خاصة أنه يمثل دولة الإمارات، لرفع علمها على متن المحطة الدولية، إلى جانب إكمال المسيرة التي بدأها أخوه هزاع المنصوري عام 2019.
وفي السياق ذاته، كشف النيادي الانتهاء من آخر تدريب في مختبر الطفوّ «NBL» الأسبوع الماضي، برفقة ستيف بوين، قائد طاقم مهمة «كرو 6»، من وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، ضمن استعداده للانطلاق في أول مهمة طويلة للروّاد العرب للمحطة الدولية.
وقال في تغريدة على «تويتر»، أرفقها بـ 5 صور «إن ما جعل المناسبة أجمل هو تزيين علم دولة الإمارات لجدار المختبر، بجانب الشركاء الأساسيين لمحطة الفضاء الدولية.. عاجز عن شكر جميع العاملين من إداريين ومهندسين وغوّاصين في هذا الصرح المميّز».
ويعدّ التدريب في مختبر الطفوّ أساسياً للرواد، قبيل المهمات للمحطة الدولية، خاصة أنه يمثل محاكاة للسير بالفضاء، إذ إنه يتطلب من الرواد الغوص على عمق 40 قدماً، في مسبح تديره «ناسا»، ويقع في مركز تدريب «سوني كارتر»، بمدينة هيوستن في ولاية تكساس. كما يعدّ من أهم الأساليب لتحضير الروّاد لمهمات السير بالفضاء، مع الاستعانة بأثقال تحافظ على مستوى الرواد، بتجنب الهبوط تحت القاع، أو الطفوّ إلى السطح، بهدف وضع الرواد في حالة شبيهة بانعدام الوزن والجاذبية، حيث يمضون 6 ساعات تحت الماء، وتعادل ساعة واحدة خلال السير بالفضاء خارج المحطة الدولية.
ويمضي النيادي حالياً مرحلة العزل الصحي برفقة طاقمي المهمة، الأساسي والاحتياطي، الذي يستمر 14 يوماً، ويعدّ عاملاً رئيسياً في نجاح رحلات الفضاء بشكل عام والتجارب العلمية، بالعمل على المحافظة على سلامة طاقم الروّاد، خلال هذه المدة في بيئة نظيفة، حيث يكون فيه الاحتكاك مع العالم الخارجي شبه معدوم، من أجل تجنّب الإصابة بأي أمراض قبيل الانطلاق إلى المحطة الدولية، ونقله إلى زملائهم على متن المحطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3r87t7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"