هي تربح

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

حين نتحدث عن القمة العالمية للحكومات في الإمارات، يتبادر إلى أذهاننا كل ما يتعلق بشؤون الدول والحكومات من قضايا سياسية واقتصادية، وبالطبع تتفرع منها كل القضايا المتعلقة بالتعليم والصحة وسوق وفرص العمل ويكون للشباب نصيبهم من تلك المناقشات والجلسات والحوارات.. إنما للقمة التي عقدت في دبي تطلعات تتسع دائرتها باستمرار لتشمل مختلف المواضيع ولم يفتها أن يكون للمرأة أيضاً نصيب من الاهتمام من خلال مبادرة «هي تربح» بنسختها الثانية التي أقيمت على هامش القمة.
«هي تربح» مبادرة تسعى لتمكين رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهدفها تقديم الدعم للشركات الناشئة التي تقودها النساء، ترى لماذا؟ لماذا تهتم قمة الحكومات بدعم شركات تقودها نساء؟ حين نطلع على بعض التفاصيل الصغيرة والأرقام الدقيقة، نفهم أن المرأة ما زالت تحتاج للدعم الحقيقي والفعلي من قبل الحكومات والدول كي تتمكن من إنشاء مشاريع ناجحة والعمل جنباً إلى جنب مع الرجل وتتولى قيادة فريق عمل ناجح، وكل هذا لا يتحقق إلا من خلال جهة أو جهات تسعى بشكل جدي وحقيقي لدعم رائدات الأعمال وتزويدهن بكافة الموارد التي يحتجنها. 
كل دعم للمرأة لتطوير عملها ينعكس إيجاباً على المجتمع والأسرة والاقتصاد.. وكل مجهود يبذل لتذليل العقبات أمامها وأمامهن يفتح مجالاً أكبر لدخول المرأة في مجال الاستثمار حيث لا تزيد نسبة النساء على ٥٪ من إجمالي عدد المستثمرين في المنطقة، ولا يزيد عدد المؤسسات التي تمتلكها نساء على ٤٪. 
لم تعد المسألة محصورة بالبحث عن أحقية المرأة في التعليم وفي العمل في مختلف المجالات والتخصصات، بل حقها في خوض غمار الاستثمار وريادة الأعمال، ومبادرة «هي تربح» التي تقودها مؤسسة التمويل الدولية والقمة العالمية للحكومات، تعتبر مبادرة استثنائية، غير عادية، تخرج عن المألوف لتدعم رائدات الأعمال وتساعدهن في إيجاد الفرص المناسبة لتأسيس المشاريع الناجحة، مع إيجاد الدعم المادي الذي يتيح لهن ليس فقط إنشاء المشاريع إنما الاستمرار فيها بشكل ناجح، لأن الاستمرارية تكون أهم وأصعب من الخطوة التأسيسية الأولى في كل مشروع تجاري واستثماري. 
لا شك أن النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتمتعن بإمكانات هائلة وقد أثبتن أنهن قادرات على تحمل المسؤولية في مواقع إدارية ومهمات رسمية وصعبة وتمثيل دولهن باقتدار أينما حللن وفي أي موقع كن، والنماذج كثيرة ومشرّفة، لذا تعتبر مبادرة «هي تربح» فرصة ذهبية وثقة تفخر بها رائدات الأعمال وتتمسك بها كل من تتاح لها هذه الفرصة لتثبت جدارتها بهذه الثقة ولتؤكد أنها قادرة على المشاركة في بناء المستقبل ولعب دور في التنمية الاقتصادية.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ub4hpvs

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"