عادي
كييف تتحدث عن صد 20 هجمة في لوغانسك

اختراق روسي للدفاعات الأوكرانية الحصينة في الشرق

01:44 صباحا
قراءة 3 دقائق
عمال إنقاذ يزيلون الأنقاض من مجمع سكني مدمر في بوكروفسك بدوينتسك (أ.ب)
صورة من الجو لباخموت التي تدور معارك ضارية للسيطرة عليها في شرق أوكرانيا (أ.ب)

أعلنت القوات الروسية، أمس الأربعاء، تصفية 8 مجموعات تخريب أوكرانية على محور كوبيانسك، واختراق خطين محصنين من الدفاعات الأوكرانية على الجبهة الشرقية، لكن القوات الأوكرانية قالت إنها صدت هجمات روسية على منطقة لوغانسك.

اختراق خطين دفاعيين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، أن قواتها تمكنت من القضاء على 8 مجموعات تخريب واستطلاع أوكرانية في منطقة خاركيف وأراضي جمهورية لوغانسك الشعبية. وذكرت «خلال الهجوم... تراجعت القوات الأوكرانية بشكل عشوائي لمسافة تصل إلى ثلاثة كيلومترات من الخطوط المحتلة سابقاً». وقالت «حتى خط الدفاع الثاني الأكثر تحصيناً للعدو لم يصمد أمام تقدم الجيش الروسي». وأضافت أن العدو خسر على محور كوبيانسك ما مجموعه 100 جندي بين قتيل وجريح، كما دمر مستودع ذخيرة في مقاطعة خاركيف. وفي محور كراسني ليمان قتل ما يصل إلى 65 جندياً أوكرانياً ودمر اثنان من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع «غفوزديكا» وراجمة صواريخ «غراد». وفي محور دونيتسك قتل ما يصل إلى 190 جندياً أوكرانياً.

وعلى محوري خيرسون وزابوريجيا قتل أكثر من 60 جندياً أوكرانياً.

صد هجمات

قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء، إن القوات الأوكرانية تمكنت من صد بعض الهجمات الروسية على منطقة لوغانسك شرق البلاد، لكن الموقف هناك لا يزال صعباً. وقال إن وحدات أوكرانية صدت هجمات في أكثر من 20 منطقة، بما في ذلك باخموت وفوليدار، وهي بلدة تقع على بعد 150 كيلومتراً جنوب غربي باخموت. وقالت روسيا في وقت سابق الأربعاء إن القوات الأوكرانية تقهقرت أمام الهجمات الروسية في منطقة لوغانسك. ولم يذكر مكتب زيلينسكي أي تقهقر للقوات، لكنه قال «الموقف في المنطقة لا يزال صعباً».

وحث حلفاء أوكرانيا على تسريع وتيرة المساعدة العسكرية

باخموت

تركز الجهود الروسية الرئيسية حالياً على بلدة باخموت في إقليم دونيتسك المتاخم للوغانسك. ومن شأن السيطرة على باخموت أن توفر نقطة انطلاق لروسيا للتقدم في مدينتين أكبر هما كراماتورسك وسلوفيانسك في دونيتسك، مما يمنحها زخماً.

وكان رئيس مجموعة فاغنر الروسية المسلّحة الخاصة يفغيني بريغوجين، قال الثلاثاء إن مدينة باخموت مركز المعارك في شرق البلاد في الأشهر الأخيرة، لن تسقط قريباً رغم التقدم الروسي الأخير.

وأضاف «لن يتم الاستيلاء على باخموت غداً لأن هناك مقاومة قوية، وقصفاً مستمراً، مفرمة اللحم تعمل»، في إشارة إلى الخسائر الفادحة في ساحة المعركة.

وقال المحلل العسكري الأوكراني أوليه جدانوف إن معارك دارت «حول كل منزل» في باخموت.

وأضاف في مقطع مصور على موقع يوتيوب «الوضع لا يزال صعباً للغاية لكن تحت سيطرة قواتنا والخط الأمامي لم يتحرك».

وتسيطر روسيا حالياً على مساحات شاسعة من منطقتي خيرسون وزابوريجيا في الجنوب بما يشمل المفاعل النووي هناك، كما تسيطر تقريباً على كل لوغانسك وعلى نحو نصف دونيتسك.

مقتل بريطاني

أعلنت المملكة المتحدة أن أحد مواطنيها قُتل في أوكرانيا، ليرتفع بذلك إلى ثمانية عدد البريطانيين الذين لقوا مصرعهم في هذا البلد منذ قبل نحو عام. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية «نحن ندعم أسرة مواطن بريطاني قضى في أوكرانيا، ونتواصل مع السلطات المحلية».

ومنذ 24 فبراير 2022، سافر إلى هذا البلد عدد من البريطانيين للقتال في صفوف القوات الأوكرانية أو المشاركة في جهود الإغاثة الإنسانية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc522ujj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"