عادي
أوكرانيا تهيمن على أعمال منتدى ميونيخ للأمن بمشاركة 157 دولة

الغرب: القوة السبيل الوحيد لدفع بوتين للسلام

18:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1
2
2

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جاهزية الغرب لنزاع طويل الأمد في أوكرانيا، ودعا الأوروبيين إلى «معاودة الاستثمار في شكل كبير» في مجال الدفاع، بينما أكد المستشار الألماني أولاف شولتس أن دعم ألمانيا لأوكرانيا مصمم «ليستمر طويلاً»، وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحلفاء ب«تسريع» جهود دعم أوكرانيا وإمدادها بالسلاح من دون محظورات.

فقد هيمن الصراع في أوكرانيا على منتدى ميونيخ للأمن، الذي بدأ أعماله أمس في ألمانيا بحضور نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس وكبار المسؤولين من مختلف دول العالم. وقال الرئيس الفرنسي «إننا جاهزون لنزاع طويل الأمد في أوكرانيا..علينا أن نكون جميعاً صادقين في قدرتنا على الاستمرار في هذا الجهد». مشدداً على أنه «السبيل الوحيد لإعادته (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) إلى طاولة المحادثات بطريقة مقبولة».

ورأى أنه يتعين «علينا تكثيف دعمنا» لأوكرانيا للمضي نحو «مفاوضات ذات صدقية بشروط تختارها أوكرانيا وسلطاتها وشعبها». وأقرّ ماكرون بأنّ «الوقت اليوم ليس للحوار»، لأنّ روسيا اختارت الحرب.

وأضاف «لا يمكن لروسيا ويجب ألا تكسب هذه الحرب ويجب أن يفشل العدوان الروسي، لأننا لا يمكن أن نقبل الاستهانة باللجوء غير المشروع إلى القوة، وإلا فإن الأمن الأوروبي بأكمله، والاستقرار العالمي بشكل عام سيصبح موضع تساؤل».

ووجّه ماكرون نداء إلى الأوروبيين بهدف «معاودة الاستثمار في شكل كبير» في مجال الدفاع لمواجهة «التحديات» التي تخوضها القارة «إذا كنا، نحن الأوروبيين، نريد السلام».وأعلن أنه يرغب في تنظيم «مؤتمر حول الدفاع الجوي لأوروبا» في باريس يضم خصوصاً ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا. 

استمرار الدعم المالي والعسكري

 أكد المستشار الألماني أولاف شولتس الجمعة أنّ دعم ألمانيا لأوكرانيا مالياً وإنسانياً وعسكرياً صُمِّم «ليستمر طويلاً». وأضاف  أمام المنتدى «الأوكرانيون يدافعون عن حريتهم بتضحيات كبيرة وبتصميم مدهش». وأكد أنّ ألمانيا وحلفاءها سيدعمونهم «طالما اقتضى الأمر». ودعا الدول القادرة على إرسال دبابات قتالية إلى أوكرانيا أن «تفعل ذلك الآن»،وأكد أن الدعم العسكري لأوكرانيا يجب أن يستمر.

«تسريع» جهود دعم أوكرانيا

 دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحلفاء الجمعة إلى «تسريع» جهود دعم أوكرانيا، مشدداً على أن «لا بديل عن انتصار أوكرانيا». وقال زيلينسكي في مداخلة عبر الفيديو أمام منتدى ميونيخ للأمن، في ألمانيا «نحتاج إلى السرعة. سرعة في إبرام اتفاقاتنا، سرعة في الإمدادات لتعزيز معركتنا، سرعة في القرارات للحد من القدرة الروسية. لا بديل عن السرعة لأن عليها تعتمد الحياة». وأضاف «لا بديل عن انتصار أوكرانيا. لا بديل عن أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي. لا بديل عن أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي». ورأى زيلينسكي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «يحاول كسب الوقت في عدوانه»، و«المراهنة على تعب الأطراف». وقال «من الواضح أن أوكرانيا لن تكون محطته الأخيرة. سيواصل (هجومه) في اتجاه دول أخرى في الكتلة السوفييتية السابقة».

مراقبة العلاقات الصينية الروسية

 أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في ميونيخ الجمعة أن الغربيين «يراقبون من كثب» العلاقات الثنائية بين الصين وروسيا، مذكراً بمدى تأثير تداعيات الحرب في أوكرانيا على الصعيد «العالمي». وقال «نتابع من كثب العلاقات المتنامية والمعززة بين الصين وروسيا. إنهما تعملان معاً، وتجريان تدريبات معاً، وتنظمان دوريات بحرية وجوية معاً». وأضاف على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن «الحرب في أوكرانيا تظهر أنّ الأمن ليس إقليمياً، الأمن عالمي». وشدد ستولتنبرغ على أن «ما يحدث في أوروبا مهم لآسيا، وما يحدث في آسيا مهم لأوروبا». وقال «نحن نعلم أن بكين تتابع من كثب الحرب في أوكرانيا لأنه في حال انتصر الرئيس بوتين هناك، فسيؤثر ذلك في الحسابات والقرارات المتخذة في بكين». وأضاف «عندما يحصل تقارب بين القوى الاستبدادية وتعمل سوياً بشكل أكبر، من المهم جداً أن يتضامن المؤمنون بالديمقراطية والحرية داخل الناتو ومع شركائنا في جميع أنحاء العالم».

150 ممثلاً حكومياً

يحضر أكثر من 150 ممثلاً حكومياً منتدى ميونيخ للأمن الذي يستمر ثلاثة أيام ويعقد كل عام في ميونيخ والمخصص لقضايا الأمن الدولي، ومن بين الحاضرين وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ومن المقرر أن يتوجه إلى موسكو بعد جولة أوروبية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5d4yfeaz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"