عادي
شهدت محاضرة بيساريدس في مقر «أمريكية الشارقة»

بدور القاسمي تلتقي الحائز على جائزة «نوبل في العلوم الاقتصادية»

17:56 مساء
قراءة 3 دقائق
1

الشارقة: «الخليج»
التقت الشيخة بدور القاسمي، رئيسة الجامعة الأمريكية في الشارقة، أمس الأول، الخبير الاقتصادي والأكاديمي كريستوفر بيساريدس، الذي يحمل لقب سير «فارس» والحائز جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية، في مقر الجامعة، حيث نظمت «كلية إدارة الأعمال» هذه الزيارة، ضمن «سلسلة المحاضرات المتميزة»، المُقامة احتفالاً باليوبيل الفضي للجامعة.
وبحضور الشيخة بدور القاسمي، قدم السير بيساريدس محاضرته حول «مستقبل العمل وجودة الحياة»، حيث أثرى تجربة الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بخبرته في اقتصاديات أسواق العمل والنمو الاقتصادي والتغيير الهيكلي، متحدثاً عن آخر التطورات والأكثر إلحاحاً التي تواجه الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى تداعيات استخدام الذكاء الاصطناعي والأتمتة في سوق العمل.
وفي كلمتها الافتتاحية، رحبت الدكتورة سوزان مام، مديرة الجامعة الأمريكية في الشارقة، بالحضور وقالت «تأتي هذه المحاضرة في إطار تخصيص عام كامل للاحتفال باليوبيل الفضي للجامعة الأمريكية في الشارقة والتي أسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صاحب الرؤية الثقافية والاجتماعية العظيمة التي رسخت مكانة الشارقة حاضنةً مثالية للعلم والثقافة، كما أود أيضاً أن أرحّب في هذا اليوم المميز لجامعتنا برئيستها الجديدة».
وأشرك السير بيساريدس الحضور في نقاش ملهم حول تداعيات استخدام الأتمتة والذكاء الاصطناعي في سوق العمل، حيث قدّم رؤيته حول مدى تأثير جائحة كوفيد-19 على مستقبل العمل، مؤكداً الحاجة إلى اتباع نهج مرن ومبتكر لضمان النمو الاقتصادي والاستقرار.
وختم محاضرته قائلاً «لا شك أن التقنيات الرقمية ستهيمن على مستقبل العمل، ولذا على الحكومات والشركات أن تتعامل مع هذا الواقع بشكل صحيح، من خلال إشراك الموظفين في وضع سياسات الشركات، وإيلاء الشركات مزيداً من الاهتمام لجودة أعمال موظفيها بدلاً من التركيز على الرواتب التي يتقاضونها فحسب».
وبصفته رئيساً للرابطة الاقتصادية الأوروبية وعضواً في العديد من الجمعيات والمؤسسات المرموقة، يعرف السير بيساريدس بمجموعته الواسعة من الأبحاث والدراسات في مجالات اقتصاديات أسواق العمل والنمو الاقتصادي والتغيير الهيكلي، والتي ساهمت في إعادة تشكيل هذه المجالات، والتي من أبرزها كتابه «نظرية التوازن والبطالة»، والذي يعدّ مرجعاً قيّماً في دراسة البطالة.
وقالت الدكتورة نرجس بوبكري، عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية في الشارقة.. «يشرفنا أن أن نستضيف السير كريستوفر بيساريدس لمشاركة طلابنا وأعضاء الهيئة التدريسية رؤيته القيّمة حول بعض أكثر القضايا أهمية التي تواجه عالم الأعمال سريع التغير. إن الموضوع الذي طرحه وثيق الصلة بالثورة الصناعية الرابعة، التي شهدت هيمنة الذكاء الاصطناعي والروبوتات على مختلف جوانب حياتنا، في البيت والجامعة والعمل، وكل هذا يدعونا إلى التساؤل حول مستقبل العمل وجودة الحياة، التي عرّفنا عليها السير بيساريديس على نحو أفضل».
وأضافت «لطالما كنا في كلية إدارة الأعمال نؤمن بأهمية مواكبة التطورات الاقتصادية لنحافظ على دورنا الحيوي في إشراك الطلبة في كل ما يتعلق بهذه الصناعة، وإن استضافة السير بيساريدس اليوم جزء مهم من رسالتنا لتخريج طلبة قادرين على المساهمة في التنمية الوطنية وبناء اقتصاد الإمارات المعرفي، وامتلاكهم لخلفية معرفية بأهم القضايا التي تؤثر في العالم وتشكل مستقبله».
وهذه الزيارة تجسد التزام أعضاء مجلس الإدارة والهيئة التدريسية في «أمريكية الشارقة» بتزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح أمام التغيرات السريعة التي يشهدها عالم الأعمال.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3yts5mmx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"