عادي
يعمل بالطاقة الشمسية .. وقدرته الإنتاجية 100 ميجاوات

حمدان بن محمد يدشن أكبر مركز بيانات أخضر عالمياً

00:02 صباحا
قراءة 4 دقائق
1
1
حمدان بن محمد خلال تسلم سعيد الطاير شهادة غينيس

دبي: «الخليج»

دشّن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أمس، مركز البيانات الأخضر التابع لشركة مركز البيانات للحلول المتكاملة «مورو» التابعة لمجموعة «ديوا الرقمية»، الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، والذي يعدّ أضخم مركز بيانات يعمل بالطاقة الشمسية في العالم وفق تصنيف موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، وذلك في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم.

وعلى هامش حفل التدشين، تم توقيع اتفاقيات بين «مورو» ومجموعة من شركائها في قطاع التكنولوجيا والمتعاملين، والتي تضم «ديل تكنولوجيز»، ومايكروسوفت، و«هواوي» و«في إم وير» وبنك الإمارات دبي الوطني ودبي الرقمية وبنك دبي الإسلامي.

الصورة
1

وقال سموه على تويتر: «دشنا مركز البيانات الأخضر«مورو» التابع لديوا الرقمية، والذي يعمل بشكل كامل بالطاقة الشمسية المولدة في مجمع محمد بن راشد الأكبر عالمياً في موقع واحد ... برؤية محمد بن راشد، وبجهود فرق العمل، وبطاقتها المتجددة، دبي قادرة على تقديم نموذج عالمي رائد في مجال الاستدامة والاقتصاد الأخضر.وكان في استقبال سمو ولي عهد دبي لدى زيارته للمركز، سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، الذي أطلع سموه على أقسام المركز وما يقدمه من حلول متكاملة توفر الجيل التالي من الخدمات الخاصة بالتحول الرقمي والحوسبة السحابية وخدمات الاستضافة والأمن السيبراني، والمدن الذكية وخدمات إنترنت الأشياء والخدمات الاحترافية والمُدارة.

خطوة نوعية

وقال سعيد محمد الطاير: «في إطار الرؤية المستقبلية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أنجزنا بناء أكبر مركز بيانات أخضر يعمل بالطاقة الشمسية في العالم، الذي يمثل خطوة نوعية تعكس المكانة العالمية للإمارات في مجال الاستدامة والاقتصاد الأخضر، ونموذج للجمع بين التقنيات الرقمية وتقنيات الطاقة، بما يتماشى مع أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050».

وأضاف: «يعكس المركز الذي يعتمد على الطاقة الشمسية الأضخم في العالم جهودنا المستمرة في دعم المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، ومواكبة استضافة الإمارات للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف ( 28 COP)».

وسيشهد مركز البيانات الأخضر استضافة مجموعة من الحلول الرائدة من «ديل تكنولوجيز» و«مايكروسوفت» و«هواوي» والتي تتضمن أحدث تقنيات إنترنت الأشياء والأمن السيبراني، والتقنيات الرقمية المزدوجة والذكاء الاصطناعي والاسترداد الإلكتروني والاستشارات والخدمات المهنية، والخدمات المدارة وخدمات الإقامة وخدمات الشبكة كخدمة وسحابة «مورو» المفتوحة وغيرها.

ويعتمد المركز على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، حيث تتجاوز قدرته الإنتاجية 100 ميجاوات، وتجاوز مساحته أكثر من 16,000 متر مربع، كما أنه حاصل على شهادة «Tier-III» من معهد «أب تايم».

حلول مستدامة

من جانبه قال حمد عبيد المنصوري، مدير عام دبي الرقمية: «إننا بهذا المشروع نشهد انطلاقة جديدة على طريق صنع المستقبل مع الأخذ بالحسبان الاعتبارات البيئية، ونحن في دبي الرقمية يسعدنا أن نكون جزءاً من هذا المشروع، تجسيداً لمسؤوليتنا في قيادة التحول الرقمي في دبي، وتعزيز مكانتها العالمية كمدينة رائدة ونموذجية، وكمركز للأفكار الخلاقة والمشروعات التي تسهم في صنع مستقبل أفضل للبشرية».

بدوره، قال وليد يحيى، المدير العام لشركة «ديل تكنولوجيز» لقد كانت شركتنا في طليعة الشركات في تقديم الخدمات الذكية، وإننا على ثقة بأن حلولنا المتقدمة ستساهم في تعزيز مسيرة التحول الرقمي لمتعاملينا في المنطقة».

ويعتبر مركز البيانات الأخضر نموذجاً عالمياً من خلال جمعه بين أحدث التقنيات الإلكترونية الرقمية وأفضل تقنيات الطاقة لتوفير بنية تحتية متطورة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات صديقة للبيئة ومنخفضة الكربون تعمل باستخدام الطاقة المتجددة.

وقال نعيم يزبك مدير عام مايكروسوفت الإمارات:«متفائلون بأن حلولنا الرقمية المتطورة ستمكّن الشركات من الحصول على مرونة أكبر في إدارة عملياتها وتعزيز بنيتها التحتية، وبالتالي حمايتها من أي أخطار محتملة قد تنشأ من التهديدات السيبرانية وإلى جانب ذلك، ستضمن خدماتنا التنافسية للمتعاملين تحقيق التكامل في الحلول الرقمية بصورة سلسة».

وقال جياوى ليو، الرئيس التنفيذي ل«هواوي» الإمارات:«نلتزم بدعم شركائنا من خلال توفير حلول مبتكرة تُساعدهم على تسريع التحول الرقمي في مؤسساتهم».

وفي ذات السياق، قال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني:«تندرج الرقمنة المستدامة في صميم عملياتنا، ومن خلال هذه الشراكة لن نكون فقط قادرين على تحسين عملياتنا، بل سنتمكن أيضاً من إدارة توقعات عملائنا بشكل أفضل ويعزز جهودنا في مساندة تحقيق أهداف الإمارات لبلوغ صفر انبعاثات كربونية بحلول 2050».

وفي سياق متصل، قال يحيى سعيد أحمد ناصر لوتاه، نائب رئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي:«لا شك أن تعاوننا مع أكبر مركز للبيانات يعمل بالطاقة الشمسية في العالم لاستضافة بيانات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بنا، يأتي انطلاقاً من حرصنا على تبني أفضل حلول التحول الرقمي، ما يعزز من مركزنا التنافسي في القطاع المصرفي».

وقال أحمد عودة، نائب الرئيس والمدير العام لشركة «في إم وير» في الشرق الأوسط وتركيا وشمال إفريقيا:«ستساعد شركتنا على تمكين وتدريب المواهب الشابة وتزويدهم بالمهارات السحابية التي يحتاجونها لدعم التحول الرقمي في الإمارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckndxtn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"