عادي

سوناك في بلفاست يقترب من اتفاق حول تعديل بروتوكول إيرلندا الشمالية

22:26 مساء
قراءة دقيقتين

بلفاست- (أ ف ب)

أجرى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الجمعة، في ضواحي بلفاست محادثات مع قادة الأحزاب المحلية، وسط معلومات عن قرب توصّل لندن والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق على نص يعدّل بروتوكول إيرلندا الشمالية.

وبروتوكول مرحلة ما بعد بريكست المبرم بين لندن وبروكسل يبقي مقاطعة إيرلندا الشمالية، في السوق الأوروبية الموحدة، وضمن الاتحاد الجمركي للتكتل، وينص على إجراء تفتيش للسلع المتّجهة من بقية أنحاء المملكة المتحدة إلى إيرلندا الشمالية.

لكن البروتوكول لم يلق تأييداً شعبياً كبيراً ودفع القادة الوحدويون في المقاطعة التابعة لبريطانيا إلى شل الحياة السياسية فيها لأشهر.

منذ أشهر تخوض لندن وبروكسل مفاوضات سعياً لخفض التوترات على خلفية الترتيبات التجارية.

وبات سوناك ليلته في فندق كالودن في ضواحي بلفاست، ثم عقد الجمعة، اجتماعات فردية مقتضبة مع قادة الأحزاب الرئيسية في البرلمان المحلي، وكان ختامها مع الحزب الوحدوي الديمقراطي.

وسعى سوناك إلى إقناع الأحزاب بدعم تعديلات للترتيبات التجارية المتفق عليها مع بروكسل.

ولدى خروجهم من الاجتماعات أبدى القادة السياسيون تفاؤلاً حذراً.

وقال زعيم الحزب الوحدوي الديمقراطي جيفري دونالدسون في تصريح للصحفيين: «من الواضح أنها لحظة كبرى».

وأضاف دونالدسون: «أعتقد أنه تم تحقيق تقدّم في مروحة من المسائل ونحن نرحّب بذلك.. لكني أعتقد أنه لا تزال هناك نواح لا يزال الاتفاق النهائي حولها مع الاتحاد الأوروبي عالقاً».

وأضاف: «لم نطّلع بعد على النص النهائي لأي اتفاق».

من جهته، أشار زعيم حزب ألستر الوحدوي داغ بيتي، إلى أن سوناك قال: «إننا لم نصل بعد إلى نهاية المطاف»، معتبراً أن هذا الأمر يشير إلى أن الاتفاق النهائي مع الاتحاد الأوروبي لا يزال عالقاً.

وغادر سوناك الفندق نحو الظهر من دون الإدلاء بأي تصريح للصحفيين.

في وقت سابق قالت متحدثة باسم رئاسة الحكومة البريطانية، إن «المحادثات جارية مع الاتحاد الأوروبي»، وإن اجتماعات بلفاست تندرج في إطار مسار لحل مشاكل عملية والحفاظ على مكانة إيرلندا الشمالية بالسوق الداخلية للمملكة المتحدة.

أفادت صحيفة «ديلي تلغراف»، نقلاً عن مصادر بريطانية عدة ترجيحها، أن يقدّم سوناك إحاطة لحكومته وأن يعلن الاتفاق الثلاثاء، في البرلمان.

ومن المقرر أن يلتقي سوناك، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في مؤتمر ميونيخ للأمن في نهاية الأسبوع: «ما يحيي الآمال بقرب التوصل لاتفاق» وفق صحيفة «ذي غارديان».

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إنه عقد الجمعة، في بروكسل «اجتماعاً بناء» مع نائب رئيسة المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش، المكلّف القضية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nnknc5hk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"