عادي

المجر: روسيا لا تهددنا وسنبقى خارج الحرب

23:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بودابست - أ ف ب

أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، السبت، أن روسيا لا تهدد بلاده، متعهداً الحفاظ على العلاقات معها، وحضّ الدول الأوروبية الأخرى على أن تحذو حذو بلده، فيما يحاول الاتحاد الأوروبي توحيد جبهته ضد روسيا.

وقال أوربان في خطابه السنوي عن حال الأمة: «سنحافظ على علاقاتنا الاقتصادية مع روسيا، وهذا ما نقترحه أيضاً على حلفائنا».

وأضاف: «الحكومة المجرية لا تعتبر فكرة أن روسيا ستكون تهديداً لأمن المجر أو أوروبا، واقعية»، مندداً بأوروبا التي «تخوض بالفعل حرباً غير مباشرة مع روسيا».

وتابع أوربان: «أمامنا خيار واحد فقط هو البقاء خارج الحرب. لن يكون الأمر سهلاً بصفتنا عضواً في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، لأن الجميع هناك يؤيدون الحرب».

وانتقد رئيس الوزراء المجري في خطابه السبت، عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، معتبراً أنها سبب ارتفاع التضخم في المجر ليناهز 26% في يناير/كانون الثاني الماضي.

منذ بدء حرب أوكرانيا قبل نحو عام، رفضت حكومة أوربان، انتقاد موسكو. ويرفض أوربان الذي كانت تربطه علاقات وثيقة بفلاديمير بوتين قبل الحرب، إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، ودعا بدلاً من ذلك إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإجراء محادثات سلام.

ويظهر أوربان، باستمرار خلافاته مع بروكسل التي تتفاوض معها بودابست منذ شهور بشأن منحها مليارات اليورو مقابل تنفيذ إصلاحات لمكافحة الفساد. ويتهم المسؤول المجري بروكسل بتجميد هذه الأموال «لأسباب سياسية»، لا سيما بسبب معارضته فرض عقوبات على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fdvj7dc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"