عادي

بايدن يزور بولندا الثلاثاء حاملاً «رسالة» إلى بوتين

18:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - (أ ف ب)

يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن بولندا، الثلاثاء والأربعاء، حاملاً «رسالة» حازمة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأنه سيدعم أوكرانيا «طالما لزم الأمر»، بعد عام على بدء الأزمة الروسية.

وفي اليوم نفسه الذي يلقي فيه بايدن خطاباً رسمياً في قصر وارسو، الثلاثاء، من المقرر أن يلقي بوتين أيضاً كلمة.

ومن هذا الموقع الذي يحمل رمزية كبرى في تاريخ بولندا، وقبل ثلاثة أيام من مرور عام على بدء الأزمة يعتزم بايدن «توجيه رسالة إلى بوتين كما إلى الشعب الروسي»، بحسب المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، الجمعة.

وأكد كيربي: «يمكننا القول باعتزاز إن دعمنا لأوكرانيا يبقى ثابتاً، وإن الائتلاف الدولي الداعم لأوكرانيا أقوى من أي وقت مضى»، مردداً أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم كييف «طالما لزم الأمر».

وفي موقف مماثل، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة إلى «تكثيف» الدعم لأوكرانيا، قبل محادثات من المقرر أن يجريها مع بايدن الأسبوع المقبل، فيما دعا المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي يزور البيت الأبيض في 3 آذار/ مارس، إلى تسريع عمليات تسليم دبابات إلى كييف، بعدما اتهم لفترة طويلة بالمماطلة في دعم الجيش الأوكراني.

ويجتمع بايدن لدى وصوله إلى وارسو الثلاثاء، مع الرئيس البولندي أندري دودا، الذي تلعب بلاده دوراً أساسياً في شبكة الدعم العسكري لأوكرانيا التي تقودها واشنطن.

ويلتقي الأربعاء مجموعة «بوخارست 9» التي تضم دولاً من شرق أوروبا والبلقان أعضاء في الحلف الأطلسي، وهي بلغاريا وتشيكيا وإستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx66mpf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"