عادي

تعديلات على نظام الامتحانات وورقة الأسئلة

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

دبي: محمد إبراهيم

أقرت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تحديثات جديدة على البرمجة الزمنية لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري (2022-2023)، وهناك تعديلات جديدة في نظام امتحانات بعض المواد لطلبة الصفوف من الخامس إلى الثاني عشر، إذ أصبح جزءاً منها إلكترونياً وآخر ورقياً، فضلاً عن تحديثات على توزيع الدرجات والنسب في الورقة الامتحانية.

ومن المقرر أن تسبق الامتحانات الختامية للفصل الدراسي الثاني، التي تنعقد خلال الفترة (من 17 إلى 24 مارس/ آذار المقبل) في مواد المجموعة (A)، اختبارات تجريبية للتأكد من جودة نظام الامتحان المُحدّث، في الفترة (من 27 فبراير/ شباط الجاري حتى 3 مارس المقبل)، على أن تُطبق امتحانات المجموعة (B) (من 6 حتى 8 مارس).

ويؤدي الطلبة الامتحانات الكتابية للغتين العربية والإنجليزية (يومي 7 و8 مارس)، واختبارات مواد الاجتماعيات والإسلامية (يومي 13 و 14 مارس)، على أن تطبق الامتحانات الكتابية للصف الثاني عشر في المدرسة.

  • امتحانات مركزية

أفادت المؤسسة بأن امتحانات جميع الصفوف مركزية، ماعدا الصفين الأول والثاني، تُعد بواسطة المعلم، وتكون ضمن التقييم التكويني، وامتحانات الثالث والرابع ورقية، كما هي، موضحة أن المواد المستهدفة لتطبيق جزء ورقي من الامتحان وآخر إلكتروني، تضم مواد اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات لطلبة الصفوف من الخامس حتى الثاني عشر، والفيزياء لطلبة الصفوف من التاسع حتى الثاني عشر، والعلومللطلبة من الخامس حتى التاسع.

واشتملــت المستجدات على تحديثات فـــي الورقة الامتحانية لتتكون من ثلاثة أجزاء، إذ تم تخصيص 30% من علامة الامتحان، وتُركز الأسئلة في الجزء الأول على المهارات السابقة المرتبطة بالمنهاج، مقابل 50% من علامة الامتحان وُتركز الأسئلة الجزء الثاني على محتوى المنهاج، فيما خصصت المؤسسة في الجزء الثالث 20% من علامة الامتحان وتركز الأسئلة فيه على مهارات التفكير العليا، وفيه أسئلة الـ (Bonus)، ويركز محتوى الامتحانات على مقرر المنهاج الذي تم تدريسه في الفصل الثاني.

  • مصلحة الطالب

بحسب البرمجة الامتحانية المعدلة التي اطلعت «الخليج» على محتواها، تحدد للطلبة ساعتين لكل اختبار، ولا يوجد وقت محدد في المواد التي تحتوي على جزء ورقي وآخر إلكتروني، بل يستطيع الطالب الانتقال بين جميع الأسئلة من الورقي إلى إلكتروني والعكس، بكل مرونة وسلاسة، وقد تحدد 20% من علامة الاختبار كاملة للجزء الورقي في كل اختبار.

وأوضحت المؤسسة أن استحداث جزء من الامتحان ورقياً، يصب في مصلحة الطالب، إذ إن أسئلة هذا الجزء ذات إجابات مفتوحة وتخاطب مهارات التفكير العليا للطالب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vrvzcst

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"