عادي

رئيسا أرمينيا وأذربيجان يلتقيان للمرة الأولى منذ أكتوبر

15:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة

(رويترز)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه من المقرر أن يلتقي رئيسا أرمينيا وأذربيجان، السبت، للمرة الأولى منذ أكتوبر/ تشرين الأول، وذلك في محادثات ثلاثية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في ميونيخ.

وتصاعدت التوترات بين الدولتين الواقعتين في جنوب القوقاز بسبب حصار استمر شهرين لممر لاتشين، وهو الطريق البري الوحيد الذي يربط أرمينيا بمنطقة ناغورنو كراباخ.

وذكرت الوزارة أن بلينكن سيلتقي رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، ورئيس أذربيجان إلهام علييف، الساعة 1235 بتوقيت جرينتش، ويحضر السياسيون مؤتمر ميونيخ للأمن الذي يستمر ثلاثة أيام.

وقال باشينيان هذا الأسبوع إن أرمينيا أرسلت إلى أذربيجان مسودة اقتراح لتسوية سلمية بشأن النزاع المتعلق بمنطقة ناغورنو كراباخ.

وعلى الرغم مع الاعتراف الدولي بمنطقة ناغورنو المتنازع عليها على أنها جزء من أذربيجان، فإن الأرمن يشكلون أغلبية سكانها البالغ عددهم 120 ألف نسمة، وانفصلت عن باكو في حرب أولى دارت رحاها في أوائل تسعينات القرن العشرين.

وسيكون اجتماع السبت، أول لقاء مباشر بين الزعيمين منذ أواخر أكتوبر/ تشرين الأول، عندما استضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود، وتم إلغاء اجتماع في السابع من ديسمبر/ كانون الأول في بروكسل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywr6e4wd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"