عادي

تباين أداء الأسهم الخليجية في جلسة مطلع الأسبوع

18:04 مساء
قراءة دقيقتين
بورصة قطر

سجلت أسواق الأسهم الخليجية، الأحد، أداءً متبايناً عند الإغلاق، بعد أن عززت بيانات اقتصادية أمريكية المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سيتحرك لتشديد السياسة النقدية بصورة أكبر لكبح التضخم.
وتربط أغلب دول مجلس التعاون الخليجي ومنها قطر والسعودية والإمارات عملاتها بالدولار، وتتبع تحركات المركزي الأمريكي مما يجعل المنطقة معرضة للتأثر بشكل مباشر من تشديد السياسة النقدية في أكبر اقتصاد في العالم.

تراجع المؤشر السعودي
وتراجع المؤشر الرئيسي بالسعودية 0.5% مغلقاً عند 10493 نقطة (- 55 نقطة)، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.2 مليار ريال، بضغط من هبوط 2.1% في سهم رتال للتطوير العمراني و0.9% في مصرف الراجحي.
وانخفض النفط، وهو محفز رئيسي لأسواق المال في الخليج، يوم الجمعة عند التسوية بدولارين للبرميل لينهي الأسبوع الماضي على تراجع واضح في ظل قلق المستثمرين من احتمال أن تؤدي عمليات الرفع المقبلة في أسعار الفائدة بالولايات المتحدة إلى خفض الطلب على الطاقة.
وفي قطر، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة بـ 0.70% أي ما يقارب 75 نقطة؛ حيث أغلق عند 10.716.45 نقطة. وارتفع سهم بنك «كيو أن بي» بنسبة 3.45% عند 16.75 ريال قطري.
وفي سلطنة عُمان، ارتفع مؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.440% أي ما يقارب 20.164 نقطة، مغلقاً
عند 4.653.347 نقطة.

ارتفاع مؤشر البحرين العام
وفي البحرين، أقفل مؤشر البحرين العام عند مستوى 1.937.47، بارتفاع قدره 1.77 نقطة عن معدل الإقفال السابق؛ وذلك عائد لارتفاع مؤشر قطاع المال وقطاع المواد الأساسية.
كما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 660.51، بارتفاع قدره 1.27 نقطة عن معدل إقفاله السابق.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة لهذا اليوم مليوناً و82 ألفاً و577 سهماً بقيمة إجمالية قدرها 252 ألفاً و137 ديناراً بحرينياً تم تنفيذها من خلال 37 صفقة. وتركز نشاط المستثمرين في التداول على أسهم قطاع المال؛ حيث بلغت قيمة أسهمه المتداولة ما نسبته 68.26% من القيمة الإجمالية للأوراق المالية المتداولة.
أما بورصة الكويت، فهي متوقفة في عطلة رسمية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج.

تراجع المؤشر القيادي المصري
وخارج منطقة الخليج، تراجع المؤشر القيادي بالبورصة المصرية 0.9% مع تراجع أغلب الأسهم المدرجة عليه، بما في ذلك سهم فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية الذي هبط 3.1%. ونزل سهم المصرية الدولية للصناعات الدوائية، غير المدرج على المؤشر، بأكثر من5 % بعد أن قرر المساهمون تأجيل عملية لرفع رأس المال عبر حق الاكتتاب لقدامى المساهمين.
وكانت الأسهم الخليجية، قد سجلت أداء متبايناً أيضاً، الخميس، وسط تذبذب أسعار النفط. وتأرجحت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي للأسواق المالية الخليجية، مع بحث الأسواق لزيادة كبيرة في مخزونات الخام الأمريكية والآمال في تعافي الطلب الصيني. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ytchvxj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"