عادي

9 أخطاء تجنبها لجمع الثروة

21:25 مساء
قراءة 4 دقائق

تُعد الدروس المتعلقة بالمال من أهم الدروس التي يحتاج الإنسان إلى تعلمها، فهي تساعده على التخطيط العقلاني السليم، لتكوين ثروة مالية كبيرة. والنجاح الذي وصل إليه الأثرياء أو رجال الأعمال لم يكن من فراغ؛ بل كان نتيجة مجموعة تجارب ناجحة وفاشلة، قبل وصولهم إلى درجة كبيرة من المعرفة والثقة بأنفسهم. لا تعتقد أن تعاملك مع المال أمر سهل؛ بل هو يحتاج إلى الوقت الكافي لتعلم طريقة التعامل معه، وتعلم مهارات الاستثمار. وبالطبع تريدون معرفة محصلة الدروس والعِبر التي تعلمها الأثرياء خلال رحلتهم الطويلة من محاولاتهم الفاشلة والناجحة، هيا بنا نتعرف سوياً إلى الأخطاء والدروس التي تعلمها الأثرياء ولن يكرروها مرة أخرى خلال حياتهم.

1- اقتراض المال من أجل الأساسيات

لا يقترض الأثرياء المال من أجل إنفاقها على حاجياتهم الأساسية، كالمسكن والمأكل والمشرب؛ بل يسلكون نهجاً مهماً في حياتهم وهو: إذا قمت باستدانة المال لإطعام أولادي، فلن أستطيع كسب المال طوال حياتي كلّها، فاقتراض المال يقف عائقاً أمام جمعه أو ادّخاره. ولا يُعّرض الأثرياء أنفسهم لخطر المدينين والبنوك؛ بل يقومون بالبحث عن بدائل أخرى تضمن لهم العيش الكريم. وتعد الاستدانة لتوفير أمور الحياة الأساسية من الأخطاء المالية الشائعة بين الناس.

2- الاهتمام بالربح وتجاهل التعلم

يعد الاستثمار في الذات من أنجح الطرق المعتمدة من قِبل الأثرياء للاستثمار المالي الجيد، فهم يحاولون دائماً زيادة المعرفة لديهم وتحدي ذاتهم عند التعرض للصعوبات، فحسب وجهة نظرهم لا يمكن للمال أن يصل إلى درجة التعلم، فهم دائماً ما يثقفون أنفسهم ويتعلمون ويحاولون تطوير مهاراتهم وقراءة الكتب. وإضافة إلى الاهتمام بالمال، يجب أن يحاول الفرد تنمية مهاراته وتطوير قدراته.

3- الأثرياء لا ينفقون المال على الأشياء الثانوية

يعتقد معظم الناس أن الناجحين في حياتهم، والأثرياء ينفقون أموالهم لشراء الكماليات التي لا يستطيع الإنسان العادي شراءها، لكن في الحقيقة أن الأثرياء الذين بدأوا من الصفر يعلمون جيداً متى ينفقون أموالهم وأين، فهم يدركون قيمة المال، ويتذكرون الجهد الذي بذلوه بهذا الطريق، فهم يفضلون شراء السيارات العادية والمنازل المتواضعة، والسر في هذا أن الأثرياء يعلمون قيمة المال جيداً. ويتذكر الأثرياء كيف كانت حياتهم قبل بلوغهم مرحلة الثراء، وكيف ذاقوا مرارة وصعوبة الحياة وكمية الجهد الذي بذلوه حتى وصلوا إلى النجاح الذي يحلمون به، فهم بالطبع يستمتعون بحياتهم، لكن بالحد المقبول به.

4- عدم الاستثمار الجيد للمال

هل تعلم أن المال الذي تخبئه بالخزينة لديك في المنزل أو بحسابك المصرفي سيفقد قيمته مع مرور الوقت؟ ذلك لأن جمع المال من دون هدف لا يفيد بشيء. وهل تعلم أيضاً أن الأغنياء يستثمرون المال بدلاً من الاحتفاظ به؟ لأنهم يعلمون أن المال يصنع مزيداً من المال. وسيكون مصطلح الاستثمار غريباً على شخص ليس لديه قدر كبير من المال، لكن حتى لو كنت تمتلك القليل من المال، فيجب عليك التفكير بجدية في استثماره بمشروع مُربح.

5- الأثرياء يعملون لهدف معين

يعمل أغلب الناس يومياً لأكثر من 8 ساعات، براتب شهري لكنهم غير قادرين على تغطية مصاريف المنزل الأساسية والضرورية، وفي الجهة المقابلة نجد الأثرياء يعتمدون على طموحاتهم وأحلامهم، ويحاولون تحقيقها، فبالنسبة لهم يحتل المال المرتبة الثانية بعد تحقيق الأحلام، فعندما تمتلك هدفاً أو حلماً، حاول تحقيقه، وبالتأكيد سيأتي المال بوفرة بعد ذلك.

6- التأقلم مع الظروف

تخيل معي أنك موظف لدى شركة كبيرة، وتتقاضى أجراً جيداً، وفي يوم من الأيام قررت هذه الشركة التخلي عن بعض موظفيها، نتيجة تعرضها لأزمة اقتصادية، وكان اسمك من ضمن لائحة المطرودين، هل ستستطيع التكيف مع وضعك المالي الجديد؟ ويعرف الأثرياء التأقلم السريع مع الظروف التي يتعرضون لها، لأن حياتهم مملوءة بالمفاجآت. يضطر الأثرياء أحياناً إلى البدء من نقطة الصفر عند خسارتهم لمبلغ مالي ضخم.

7- الاعتقادات الخطأ لدى غير الأثرياء

هل تعلم أن سر النجاح في الحياة هو العمل الجاد واستثمار الوقت؟ إن ذلك ما ساعد الأثرياء على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم، فالأمر ليس كما يقول البعض إنه مجرد حظ؛ بل هم أذكياء استطاعوا التأقلم مع كافة العقبات التي تعرضوا لها، ولم يهدروا وقتهم، وقاموا بإدارته بشكل صحيح، فبهذه الخطوات أصبحوا ناجحين في حياتهم. وربما تقول إن الأثرياء ورثوا كل هذه الأموال، لكن ما لم تفكر به أنه من دون الإدارة الجيدة، واستثمار الأموال التي ورثوها، لن يبقى شيء من هذا المال.

8- عدم التعرف إلى أشخاص جدد

دائماً ما يحب الأثرياء التعرف إلى أشخص جدد، حسب إحصاءات أجرتها مؤسسة اجتماعية، اعترف معظم الأثرياء أنهم يحبون خلق صداقات جديدة، أما بالنسبة للأشخاص العاديين، فنسبة كبيرة منهم لا يحبون التعرف إلى أشخاص جدد، لكنك لا تعلم أن الانفتاح على المجتمع والتعرف إلى أشخاص جدد يساعد على تطوير مهاراتك ويخلق لديك حس الإبداع.

9- التواصل مع السلبيين

معظم الأشخاص أصحاب الدخل العادي محاطون بأشخاص محبين للتذمر والنميمة طوال النهار، أما الناجحون في حياتهم فإنهم يتقربون من الناس الإيجابية والمُلهمة. يجب على جميع الأشخاص (سواء كان الشخص ثريّاً أم لا) الابتعاد عن الأشخاص السلبيين لأنهم يقومون بإرجاع مَن حولهم إلى الوراء فهم لا يحبون نجاح أي شخص سواهم. بإمكانكم زيادة عدد الأشخاص الإيجابيين من خلال المشاركة بأعمال تطوعية ومناسبات ثقافية. وفي نهاية المطاف، يمكنك شق طريقك بعالم المال باتباع بعض الخطوات البسيطة وتجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض، فقط فكر قليلاً بطريقة إنفاقك للأموال ولا تهدر المال بالأشياء التي لا قيمة لها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/t9cb3awu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"