عادي

التضخم في السويد ما زال مرتفعاً رغم تراجع الزيادات في الأسعار

16:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة
متسوقون أثناء ركوبهم السلالم المتحركة في مركز تسوق إمبوريا في مالمو، السويد(رويترز)

تراجعت الزيادات في الأسعار بالسويد بشكل طفيف في كانون الثاني/يناير، لكن التضخم ما زال مرتفعاً عند 11,7 % مع استمرار أسعار المواد الغذائية في الارتفاع رغم انخفاض تكاليف الطاقة.

وانخفض مؤشر أسعار المستهلك من أعلى مستوياته في ثلاثة عقود عند 12,3 % في ديسمبر/كانون الأول، على ما قالت هيئة السويد للإحصاءات.

وقالت صوفي أوهمان من الهيئة: «انخفضت أسعار الكهرباء 27,4 % الشهر الماضي ما ساهم أيضاً في تخفيف معدل التضخم من ديسمبر/كانون الأول إلى يناير/ كانون الثاني».

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 20,4 % مقارنة بما كانت عليه قبل عام، فيما ساهم ارتفاع أسعار الفائدة للرهون العقارية المنزلية في رفع معدل التضخم السنوي 2,5 نقطة مئوية.

وانخفض مستوى التضخم المعدل لمعدلات الفائدة الثابتة، وهو الرقم المستخدم من جانب البنك المركزي السويدي لتوجيه السياسة النقدية، 9,3 % في يناير/كانون الثاني، بعدما كان 10,2 % في ديسمبر/كانون الأول.

وفي محاولة لمواجهة التضخم، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بشكل حاد في الأشهر الأخيرة، من صفر في إبريل/نيسان 2022 إلى 3 % حالياً، وأرسل إشارات إلى أن زيادات أخرى ستحصل.

وارتفع معدل التضخم في كل أنحاء العالم عقب الحرب في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، ما دفع البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة.

(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3d6ycxd5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"