عادي
رسخا مكانة الإمارات على خارطة الصناعات الدفاعية المتقدمة

حميد الظاهري: «آيدكس» و«نافدكس».. مردود إيجابي على الاقتصاد الوطني

01:33 صباحا
قراءة 3 دقائق

قال حميد مطر الظاهري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة «أدنيك»، إن النسخة الحالية من معرضي (آيدكس ونافدكس 2023) تعد الأكبر في تاريخ الحدث الذي يستقطب كبرى الشركات العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية، وتتزامن مع مرور 30 عاماً على انطلاق دورته الأولى في عام 1993.

وأضاف أن المجموعة بالتعاون مع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص، سخرت كافة إمكاناتها وفرق عملها لتنظيم نسخة استثنائية من المعرضين اللذين ينطلقان تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، اليوم، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. وأشار الظاهري، إلى أن المعرضين يشكلان ركيزة أساسية في جهود المجموعة لدعم التنوع وتحقيق مردود إيجابي على الاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن المعرضين لعبا على مدار 30 عاماً، دوراً مهماً في تطوير قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية، فضلاً عن دورهما المهم في ترسيخ مكانة العاصمة أبوظبي وجهةً لكبرى الفعاليات ومقصداً للشركات لتعزيز حضورها ووجودها في أسواق المنطقة.

نسخة استثنائية

قال الظاهري، إن النسخة الحالية لمعرض «آيدكس» استثنائية بكافة المقاييس، حيث نحتفل بمرور 30 عاماً على انطلاق المعرض، كما أنها تعد الدورة الأكبر في تاريخ هذا الحدث العالمي، حيث ارتفع عدد الشركات العارضة إلى 1,350 شركة وبنسبة نمو قدرها 50% مقارنة بالدورة السابقة في عام 2021 في حين ارتفع عدد هذه الشركات بنسبة 285% مقارنة مع الدورة الأولى للمعرض.

ولفت إلى أنه من المنتظر أن تستقطب الدورة الحالية ما يزيد على 130 ألف زائر من كبار الشخصيات وصناع القرار والمتخصصين من جميع أنحاء العالم، وبنسبة نمو قدرها 209% عن دورة 2021، أما على صعيد الدول المشاركة، فقد ارتفع عددها ليصل إلى 65 دولة، وبنسبة نمو قدرها 10% على دورة عام 2021 و200% مقارنة مع النسخة الأولى للمعرض.

وأوضح أن النسخة الحالية، تشهد أيضاً ارتفاعاً في عدد الأجنحة الوطنية لتصل إلى 41 جناحاً وبنسبة نمو قدرها 17 % مقارنة مع الدورة السابقة، كما تشهد زيادة في المساحة الكلية للمعرض بنسبة 20% لتصل إلى 165 ألف متر مربع، وبمقدار 135 ضعفا مقارنة بمساحة الدورة الأولى التي لم تتجاوز ال 1,200 متر.

وأكد أن «آيدكس» أسهم منذ انطلاقته الأولى قبل 3 عقود في دعم تطور الصناعات الدفاعية الوطنية، حيث تشهد الدورة الحالية مشاركة ما يزيد على 180 شركة وطنية عارضة تشكل ما نسبته 16% من إجمالي الشركات العارضة الدولية، في حين يعد الجناح الإماراتي هو الأكبر في المعرض بمساحة إجمالية تتجاوز ال 23,700 متر مربع، يليه الجناح التركي ومن ثم الجناح الأمريكي، الأمر الذي يؤكد الدور الكبير الذي يلعبه المعرض في دعم الصناعات الوطنية.

وأشار إلى أن الدورة الحالية، تشهد إقامة معرض «نافدكس» للمرة الأولى في قاعة مارينا أدنيك الجديدة، التي تمتد على مساحة تتجاوز 10 آلاف متر مربع، وتعد الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي أسهم في نمو عدد الشركات العارضة في الدورة الحالية بنسبة 206% مقارنة مع الدورة السابقة، كما ارتفعت المساحة الإجمالية بنسبة 35% لتصل إلى 57 ألف متر مربع.

قصة نجاح

قال الظاهري: «إن المعرضين قدما قصة نجاح استمرت على مدار العقود الثلاثة الماضية لقطاع صناعة المعارض والمؤتمرات». وأشار إلى أن «آيدكس ونافدكس» قدما أيضاً مساهمات مهمة في الناتج الإجمالي المحلي وتنويع مصادر الدخل.

المشاركة الأولى

أوضح الظاهري، أن هناك 9 دول تشارك للمرة الأولى هي: أوزباكستان وأيرلندا ونيجيريا ومونتينيغرو والكويت وليتوانيا وبنغلاديش وموناكو وكولومبيا.

وقال، إنه تمت إضافة القاعة رقم 13، بمساحة إجمالية تتجاوز 2,200 متر مربع لاستضافة الشركات العارضة الجديدة.

كما تم تدشين قاعة إضافية تضم منطقة مخصصة للشركات الناشئة، على مساحة تتجاوز 1,500 متر مربع، والتي تستقطب ما يزيد على 82 شركة ناشئة من 25 دولة حول العالم، لعرض أبرز تقنياتها ومنتجاتها أمام الزوار والخبراء.

ولفت إلى أن نسخة هذا العام تشتمل على جلسات آيدكس الحوارية، الذي تستقطب كبار صناع القرار في القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى إطلاق برنامج «آيدكس ثينك تانك» للمرة الأولى، والذي يضم جلسات مغلقة للخبراء والمتخصصين في القطاع، وتتضمن أيضاً للمرة الأولى خاصية اللمحة العامة عن المعرض، والتي تزود الزوار برؤى معمقة حول المزايا الجديدة والمحسنة في المعرض وتعرفهم بأهم المتحدثين الملهمين وآخر المستجدات حول الجهات العارضة.

واختتم الظاهري: «نسعى من خلال تنظيمنا لهذه النسخة إلى ترسيخ مكانة الإمارات على خارطة الصناعات المتقدمة العالمية والتي تعتبر الصناعات الدفاعية جزءاً لا يتجزأ منها». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n78hhsk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"